الرئيسية / شبكات الإعلام الإجتماعي / سناب شات / كيف تنشئ إعلان سناب شات؟

كيف تنشئ إعلان سناب شات؟

تتسائل كيف ستعلن عن طريق سناب شات؟

هل اكتشفت طريقة الإعلانات على سناب شات؟

يمكن لكل الأعمال التجارية الآن إنشاء إعلان على سناب شات بالحجم المطلوب والمناسب لهم عن طريق مدير إعلانات سناب شات.

في هذه المقالة ستتعلم كيف تنشئ إعلان سناب شات بواسطة مدير إعلانات سناب شات.

إعداد حساب إعلانات على سناب شات

قبل أن تقوم بالإعلانات على سناب شات ستحتاج إلى إعداد حساب إعلانات خاص بك. للقيام بذلك قم بزيارة الصفحة التالية: https://forbusiness.snapchat.com/gettingstarted/ وأضغط على كلمة Get Started

قم بالتسجيل في حسابك المنشئ مسبقاً. في حال لا يتوفر لديك حساب على سناب شات، يجب عليك إنشاء حساب جديد حتى تقوم بإدارة الإعلانات على سناب شات.

في الصفحة التالية ، قم بتعبئة بيانات حسابك التجاري ثم  ثم بالضغط على كلمة Get Started

سيقوم سناب شات الآن بسؤالك عن طريقة وبيانات الدفع الآلي. يمكنك ربط حسابك ببطاقتك الإئتمانية أو خصم مبلغ مسبق الدفع مع سناب شات. هذه الخطوة تسمح لك بمحاسبتك وإرسال فواتير شهرية حسب استخدامك للإعلانات على سناب شات.

الآن حسابك في سناب شات أصبح جاهزاً للاستخدام، هذا الأمر يعطيك مساعدة على عرض الخيارات الخاصة بمدير الإعلانات وواجهته الرئيسية.

في الجزء الأيسر من الشاشة ستجد مجموعة من الأزرار ومنها الأجزاء الأساسية للتحكم بالإعلانات. يسمح لك مدير الإعلانات بإنشاء حملاتك التسويقية. مدير الإعلانات التجارية في مؤسستك أو شركتك يمكنه القيام بتعديل أو إضافة بيانات الدفع، إضافة إلى إضافة مستخدمين للتحكم بالإعلانات إذا رغبت في ذلك على حسابك في مدير إعلانات سناب شات.

مدير الإعلانات يمكنه مشاهدة ٤ طرق للمشاهدة بالشاشة الرئيسية الخاصة به:

  • لوحة التحكم أو ما يسمى Dashboard :  والتي تتيح لك إضافة أو حذف أو تعديل حملاتك التسويقية إضافة إلى معرفة إحصائيات حملتك التسويقية الحالية.
  • المكتبة الإبداعية أو ما يسمى بـ Creative Library: إضافة شكل إبداعي جديد للموافقة عليه أو مشاهدة مسودات سابقة تم الموافقة عليها أو رفضها من قبل شركة سناب شات.
  • قسم المساعدة أو Help Center: والذي يساعدك على معلومات أكثر حول حملاتك الإعلانية وطرق إدارتها.

يعتمد مدير الإعلانات على ٤ خيارات:

إدارة الإعلان أو Ad Account : تسمح لك بإدارة المدفوعات وتفاصيلها.

الأعضاء أو Members: تظهر لك قائمة الأعضاء ومسؤولياتهم لإدارة إعلاناتك.

الإعدادات أو Settings: تسمح لك بإضافة أو حذف تفاصيل بطاقتك البنكية وإدارة مدفوعاتك.

الدعم أو Support: ستتعلم معلومات إضافية والمساعدة حول إدارة إعلاناتك في سناب شات.

الآن دعونا نأخذ لمحة بسيطة لفهم طريقة إدارة الإعلانات في سناب شات ، ستتمكن الآن من إنشاء إعلانك الأول على سناب شات.

١- إنشئ حملتك التسويقية

لإنشاء حملتك، افتح طريقة عرض لوحة التحكم (انقر على الرمز العلوي على اليمين) وانقر على + حملة جديدة.

 

 

الآن اختر هدف الحملة. اختياراتك هي حركة زيادة الزيارات إلى موقعك على الانترنت، وزيادة تثبيت أو تحميل تطبيق الجوال الخاص بك، وزيادة الوعي، أو زيادة مشاهدات الفيديو.

تذكر أنه يمكنك إنشاء عدة مجموعات إعلانية في الحملة الواحدة ، مما يسمح لك باختبار تصميمات وشرائح جمهور مختلفة والأكثر من ذلك لمعرفة ما يحقق أفضل أداء لهدفك. الحد الأدنى للإنفاق اليومي هو 100 دولار أمريكي.

ضمن الجدول، أدخل تاريخ البدء والانتهاء وقدم اسماً لحملتك. عند الانتهاء، انقر على التالي.

٢- اختار جمهورك المستهدف ، حدد ميزانيتك ، وقم بجدولة حملتك التسويقية

أنت الآن جاهز لإنشاء أول مجموعة إعلانية في حملتك.

ضمن الدول المستهدفة ، أدخل اسم مجموعة إعلانية واختر الموقع الجغرافي الذي تريد استهدافه (بلد واحد لكل مجموعة إعلانية).

 

في قسم المعلومات السكانية، سناب شات يسمح لك بتحديد الجمهور الذي تريد الوصول إليه. أدخل الفئات العمرية والجنس ضمن فئات الجمهور. إذا كنت تريد الوصول إلى المستخدمين الذين يتحدثون لغة معينة، فحددها من القائمة المنسدلة اللغات.

إذا كنت تريد عرض حملتك في الولايات المتحدة، يمكنك استخدام البيانات السكانية من ديموغرافيات DLX Advanced Demographics. يمكنك الوصول إلى خيارات الاستهداف المتقدمة مثل دخل الأسرة Household Income (HHI) ، الأمهات، الأشخاص المتزوجين، وهلم جرا.

 

 

 

في قسم الجمهور، يمكنك الاختيار من بين فئات سناب المحددة مسبقا:

أنماط الحياة أو Lifestyles: وتستند هذه الجماهير على كيفية استخدام الناس التطبيق سناب شات (محبي المغامرة،والمهتمين بالأزياء، وأكثر من ذلك).

محبي التسوق أو Shoppers : تتمحور هذه الجماهير حول عادات التسوق في وضع عدم الاتصال عبر الإنترنت للمستخدمين (الملابس، العناية الشخصية، الاهتمام بأمور المنزل أو الحدائق، والمزيد)
المشاهدون أو Viewers : يتم تحديد شرائح الجمهور هذه من خلال أنواع المحتوى المفضلة للمستخدمين لعرضها (الصفحة الرئيسية لمشاهدي الأفلام، وشبكات التلفزيون، والمزيد).
الزوار أو Visitors : تتمحور هذه الجماهير حول بيانات تحديد الموقع الجغرافي المقدمة من شركة PlaceIQ (الأشخاص الذين زاروا البنك، متجر بيع بالتجزئة، مؤسسة الطعام، وأكثر من ذلك).

Snapchat lets you choose audiences from four predefined categories.

 

سناب شات يتيح لك اختيار الجماهير من أربع فئات محددة مسبقاً.

تابع ملئ بقية تفاصيل مجموعة إعلاناتك. حدد موضعا وأداة لاستهدافها. اختر ميزانية (100 دولار أمريكي في اليوم هو الحد الأدنى) وحدد هدفا لتحسينه (مرات الظهور أو التمرير السريع) (Impressions or Swipe Ups) . حدد أيضا الوقت الذي تريد تشغيل الإعلان فيه.

وأخيرا، أدخل اسما لمجموعة الإعلانات هذه وانقر على التالي.

٣- أنشئ وارفع واختار شكل اعلانك الابداعي

لإعداد تصميم الإعلان الأول، انقر على + تصميم إعلان جديد. يعد إعداد تصميم الإعلان عملية من خطوتين: اختيار نوع الإعلان وإنشاء إعلانك.

Click + New Creative to set up your Snapchat ad.

انقر على + تصميم إعلان جديد لإعداد إعلان سناب شات.

اختار نوع اعلانك

ضمن المعلومات الأساسية، أدخل اسما لتصميمك الإبداعي وقرر ما إذا كنت تريد السماح للمستخدمين بمشاركة إعلانك في التطبيق أم لا.

اختر أيضا نوع الإعلان. ستبدأ جميع إعلاناتك بما يسميه سناب شات “الجزء العلوي”. هذا هو الإعلان الذي يتم عرضه للمشاهدين للاطلاع عليه أو اتخاذ إجراء بشأنه، وفقا لنوع الإعلان. يمكنك الاختيار من بين أربعة أنواع من الإعلانات:

  • الظهور في أعلى السنابات فقط أو Top Snap Only: هذا هو المعيار التجاري للإعلان بمدة زمنية تصل لـ  10 ثانية دون روابط مرفقة. والهدف من ذلك هو جذب مرات مشاهدة الفيديو أو صورة ثابتة أو ملف من نوع GIF أو cinemagraph.

 

  • نسخة الكمبيوتر أو Web View :هذا هو المعيار التجاري للإعلان بمدة زمنية تصل لـ  10 ثانية بالإضافة إلى إجراء السحب إلى الأعلى مع وصلة لرابط ما . والهدف من ذلك هو دفع مستخدمي سناب شات إلى موقع ويب لاتخاذ الإجراءات اللازمة ولفعل أمر ما مثل زيارة موقع أو شراء شيء ما أو التسجيل في رابط معين .. إلخ .

 

  • تثبيت التطبيق أو App Install: هذا هو المعيار التجاري للإعلان بمدة زمنية تصل لـ  10 ثانية بالإضافة إلى إجراء السحب إلى الأعلى مع وصلة لرابط ما. والهدف من ذلك هو توجيه المستخدمين إلى صفحة تطبيقك في أبل أب ستور أو متجر غوغل بلاي.

 

  • فيديو  طويل المدة أو Long Form Video :هذا هو المعيار التجاري للإعلان بمدة زمنية تصل لـ  10 ثانية  (فيديو تشويقي) بالإضافة إلى إجراء لفعل ما . إذا مرر المستخدمون لأعلى، فسيشاهدون إصداراً من الفيديو يمكن أن يصل طوله إلى 10 دقائق.

Add basic info for your ad creative and choose a Snapchat ad type.

أضف معلومات أساسية لتصميم الإعلان واختر نوع إعلان سناب شات الذي تريد اختياره.

عند الانتهاء من تحديدك، انقر على التالي.

أنشئ إعلانك على سناب شات

في الصفحة التالية، املأ الحقول المطلوبة لإكمال الإعلان. ستعتمد الحقول التي تشاهدها ومواصفات الإعلان على نوع الإعلان الذي تنشئه (أفضل عرض فقط، أو عرض الويب، أو تثبيت التطبيق، أو فيديو طويل المدة).

اكتب اسم علامتك التجارية وعنواناً مناسباً. إذا كان ذلك ينطبق على نوع إعلانك، حدد عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء ( أفعال الأمر ) مثل اشتر ، قم بزيارة .. إلخ  وأدخل عنوان رابط إعلانك أو الموقع الإلكتروني الذي تريد الجمهور الوصول له.

Fill in the ad details and upload your top snap.

املأ تفاصيل الإعلان وحمل الأداة الإضافية.

لتحميل الأداة الإضافية الأولى، انقر على الزر تحميل أو اسحب الفيديو إلى منطقة تحميل الجزء الأعلى في الجانب الأيسر.

يجب أن يكون الفيديو الخاص بك 1080 x 1920 (9:16 نسبة الارتفاع)، ترميز H.264، ويكون امتداده MOV أو MP4. الحد الأقصى للطول هو 10 ثوان والحد الأقصى لحجم الملف هو 32 ميغابايت.

إذا لم يكن لديك فيديو يفي بمتطلبات المواصفات الإضافية الأعلى، انقر على إنشاء لاستخدام أداة ناشر سناب شات (Snap Publisher)  لإنشاء الأداة الإضافية الأعلى.

بعد تقديم جميع المعلومات المطلوبة لنوع إعلانك، انقر على نشر. في الصفحة التالية، انقر على إطلاق الحملة لإرسال مجموعة الإعلانات للمراجعة.

Launch your Snapchat campaign.

إطلق حملة سناب شات الخاصة بك.

٤- قم بمراقبة مؤشرات أداء إعلانك

بعد الموافقة على إعلانك، يمكنك عرض السمات التالية في لوحة تحكم سناب شات إدارة الاعلانات:

الإنفاق أو Spend: إجمالي المبلغ الذي تم إنفاقه بناء على ما تم تسليمه

عدد مرات الظهور أو Impressions : عدد المرات التي تم فيها عرض المحتوى أو الإعلان.
التكلفة الفعلية لكل ألف ظهورأو eCPM : التكلفة الفعلية لكل ألف ظهور.
التمرير السريع أو Swipe Ups : عدد عمليات التمرير السريع في الإعلان المفاجئ العلوي.
إكبسو أو eCPSU : تكلفة فعالة لكل عملية سحب للأعلى.

تعرض لك لوحة التحكم إجمالي المقاييس لجميع حملاتك في القسم العلوي من الصفحة. لمشاهدة حملة معينة، انقر على الحملة في الجزء السفلي من الشاشة.

في ما يلي مثال على اختبار حملتي الأولى باستخدام نوع الإعلان على الويب لربطه بموقعي على الويب. واستهدفت مجموعة معينة، كان هدفي هو زيادة الوعي. هذه هي نتائج الوصول لإعلان لمدة يوم واحد:

You can view Snapchat ad metrics on desktop and mobile.

يمكنك عرض مقاييس الإعلان سناب شات على نسخة الكمبيوتر أو الجوال.

للوصول إلى هذه المقاييس على الجوال، انتقل إلى شاشة الكاميرا، واسحب للأسفل، وانقر على رمز الإعدادات، وانقر على إعلانات سناب شات.

في التطبيق، يمكنك إيقاف الإعلان مؤقتاً أو تنشيطه، وعرض المقاييس، وعرض الإعلانات المعلقة والنشطة والمرفوضة. للأسف لا يمكنك إنشاء إعلان من التطبيق، ولكن لديك حق الوصول إلى إحصاءات الإعلان أثناء التنقل.

الخاتمة

إن الوصول إلى مستخدمي سناب شات من خلال الإعلانات يستحق المحاولة، خاصة إذا كان الجمهور المستهدف من شريحة الأعمار ما بين  13 إلى 35 عاماً. خصص بعض الوقت لاستكشاف قسم الجمهور في مدير الإعلانات ومشاهدة خيارات الاستهداف السكاني المتقدمة المثيرة للإعجاب.

التحدي الوحيد الذي أراه في الوقت الراهن هو الحد الزمني للإعلان. لديك 10 ثانية فقط لإخبار قصتك، لذلك اجعلها لا تنسى.

 

المصدر

عن عمار محمد

عمار محمد
مستشار ومدرب الإعلام الإجتماعي ، مؤلف كتاب التواصل الذكي ، قدم عدة استشارات ودورات لمؤسسات وشركات داخل وخارج دولة قطر، كاتب بجريدة الشرق القطرية في مجال الإعلام الإجتماعي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*