الرئيسية / شبكات الإعلام الإجتماعي / 5 تحديثات جديدة على فيسبوك

5 تحديثات جديدة على فيسبوك

يكاد لا يمر أسبوع دون أن يضيف فيسبوك ميزات جديدة، هذا الأسبوع رُصدت مجموعة حديثة من الميزات والأدوات، لعل أبرزها إضافة الضوابط الجغرافيّة في البث المباشر على فيسبوك، ضوابط من شأنها تمكين هيئات البث من استهداف أفضل لمستخدمين محددين في مناطق معينة.

أدوات جديدة في فيسبوك مباشر

لماذا نريد أن نتحكم في جغرافيا المُتلقين لفيسبوك مباشر؟

قد تكون هناك أوقات تعلم فيها أن مشاركتك ستجد صدى لدى مستخدمين في منطقة معينة أو زمن معين، من خلال تحديد المشاهدين للبث المباشر، يمكنك مساعدة فيسبوك على تحسين استهداف هذا البث، ما يضمن رؤيته من قبل المزيد من الأشخاص ضمن الشريحة المستهدفة، بدلاً من وصولها إلى مستخدمين غير مستهدفين.

على سبيل المثال، إذا كنت تسير مباشرة من متجر البيع بالتجزئة الذي يعلن عن عملية بيع معينة قد تكون تنزيلات كبيرة ليوم واحد، والتي لا تتعلق إلا بالعملاء الخاصين بالمتجر، فقد تحتاج إلى الوصول للأشخاص الذين هم ضمن نطاق موقعك الجغرافي، الأمر الذي يساعد على الوصول إلى أقصى حد عن طريق تضييق نطاق التركيز. فأنت مثلاً لن تبث لمواطن يعيش في بلد يحتاج ليوم سفر كامل حتى يصل إلى متجر تنته تنزيلاته في ساعات، بل لمواطنين يعيشون على بعد دقائق فقط من المتجر.

إضافات جديدة في إنتاج الفيديوهات

تعاقد فيسبوك مع شركة ألمانيّة تدعى “فايتك” لتوفير ميزة إضافة أو إزالة ما يريده المستخدم على الفيديو.

“فايتك” ستوفر العديد من المكونات الإضافية لأدوات إنتاج الفيديو التي تمكن الناشرين من إضافة تركيبات وتأثيرات خاصة.

مثلاً إذا كنا نقوم في نقل مباشر من مكان فيه رسومات أو إعلانات لا نود الترويج لها يمكننا عن طريق “فايتك” حذفها، أو إذا كنا نريد إضافة أي مكون يخدم الفيديو.

ولكن حتى الآن لم يحدد فيسبوك بشكل واضح الأدوات التي بإمكان مستخدميه الاستفادة منها بواسطة “فايتك”.

سوق أوسع

أعلن فيسبوك عن إنشاء أقسام للتسوق خاصة بالمستخدمين في أوروبا.

أطلق فيسبوك لأول مرة قسم للتسوق في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي رداً على الاستخدام المتزايد لمواقع البيع والشراء، (في ذلك الوقت، أشار فيسبوك أن 450 مليون شخصي يزورون أقسام التشوق في كل شهر)، ومنذ ذلك الحين، استمر النمو في أقسام التسوق، يقول فيسبوك أنه في إيار/ مايو، تم نشر أكثر من 18 مليون عنصر جديد للبيع في السوق في الولايات المتحدة وحدها.

وفي حين أن تركيز السوق على المبيعات الشخصية، هناك بعض إمكانيات التسويق، بالنسبة للشركات الصغيرة جداً، أو العاملين في المنازل الذين يبحثون عن المزيد من فرض العرض.

اعتباراً من منتصف شهر أب/ أغسطس سيكون بإمكان المستخدمين في 17 بلداً أوروبياً إنشاء أقسام للتسوق على فيسبوك

توصيات جديدة

على غرار الأداة المماثلة التي أطلقها فيسبوك في آذار/ مارس، وسميت دليل المدن، والذي يُستخدم لتسليط الضوء على الأماكن ذات الأهمية في مدن معينة. أصبح بإمكان أي مستخدم أن يقوم بتوصية أصدقائه لشراء أمر ما عن طريق البيانات الحقيقة للمستخدم تحاشياً للاستخدام هذه الأداة من قبل أسماء وهمية.

تطبيق جديد في الصين

يحاول فيسبوك الدخول إلى الصين منذ أن تم حظره عام 2009، في هذا الإطار عقد الرئيس التنفيذي لفيسبوك مارك زوكربيرغ اجتماعات مختلفة مع المسؤولين الصينيين لبحث إنشاء منصة، لتلبية الاحتياجات الصينية على وجه التحديد.

وكان عملهم يتطلع إلى التقدم في وقت سابق من هذا العام – أي حتى حظرت الحكومة الصينية البث المباشر في حزيران/ يونيو- ما سبب مزيد من التصدع على الشبكات الاجتماعية وتطبيقاته.

ولكن فيسبوك لم يتخلَّ عن جهده في بناء تطبيق جديد يسمى “بالونات ملونة” كنسخة متطورة من تطبيق “لحظات”، ولكن سيكون خصيصاً للصين.

وأفاد فيسبوك أنه أطلق التطبيق في الصين تحت اسم مختلف، تجنّباً أن يكون له اتصال مباشر مع فيسبوك، ولكن في الوقت نفسه، شكوك المسؤولين الصينين لا زالت موجودة في الموقع الأزرق.

يعلم مسؤولو فيسبوك أن الكثير من القيود موجودة على مثل هذه الصفقات، ولكن مهمة فيسبوك هو “ربط العالم”، ومن الواضح أن أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان تشكل جزءاً رئيساً من هذا المسعى.

المصدر

عن همام كدر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*