الرئيسية / التسويق / تسويق المحتوى / ١٠ قوانين بالاعلام الاجتماعي تساعد العلاقات العامة

١٠ قوانين بالاعلام الاجتماعي تساعد العلاقات العامة

اليوم أحدثكم عن ١٠ قوانين بالاعلام الاجتماعي تساعد العلاقات العامة ومن خلالها يمكن الاستفادة من قوة المحتوى بوسائل الإعلام الاجتماعي والتسويق الاجتماعي ، حيث أنها تساعد في رفع عدد جمهورك وقاعدة العملاء بطريقة دراماتيكية، ولكن بدء من دون أي خبرة أو الرؤية السابقة يمكن أن يكون تحدياً بالنسبة للكثيرين.

من الأهمية أن تفهم ضمن فهمك لوسائل الاعلام الاجتماعية بأساسيات التسويق. يساعدك ذلك على زيادة نقاط الزيارات الخاصة بك على الانترنت، والالتزام بهذه القوانين العشرة سوف تساعد على بناء قاعدة من شأنها خدمة الزبائن، والعلامة التجارية الخاصة بك وربما الأهم من ذلك هويتك الخاصة بك.

1. قانون الاستماع
النجاح مع وسائل الإعلام الاجتماعية والتسويق خصوصاً رواج وانتشار المحتوى يتطلب المزيد من الاستماع والتقليل من الكلام، يمكن الاستفادة من أدوات الاستماع والقياس المختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي.

يساعدك ذلك على قراءة محتوى الجمهور المستهدف الخاص بك على الانترنت والانضمام للمناقشات ومعرفة ما هو مهم بالنسبة لهم. عندها فقط يمكنك إنشاء المحتوى والانطلاق بالمحادثات التي تضيف قيمة بدلاً من الفوضى في حياتهم.

2. قانون التركيز
فمن الأفضل التخصص من أن تكون محتوياتك عن كل الأعمال. هناك طبقة من الناس تركز على استراتيجية مواقع التواصل الاجتماعي وتسويق المحتوى ، يهدف هذا القانون إلى بناء علامة تجارية قوية لديها فرصة أفضل للنجاح من استراتيجية واسعة النطاق الذي يحاول أن يكون كل شيء لجميع الناس.

3. قانون الجودة
الجودة تتفوق على الكمية.

فمن الأفضل أن تكون لديك 1000 روابط لموقعك الالكتروني ممن يقرأون ويشاركون الحديث عن المحتوى الخاص بك مع جمهورهم،  من 10،000 روابط لموقعك الالكتروني يختفي زوارها بعد التواصل معك في المرة الأولى.

4. قانون الصبر
وسائل الاعلام الاجتماعية ونجاح تسويق المحتوى لا يحدث بين عشية وضحاها. على الرغم من أنه من الممكن أن تحدث أمور أسرع مما نتوقعها، إنها أبعد ما تكون من ما نحتمل بأنك ستحتاج إلى الالتزام  والاستمرار بالنشر والمراقبة على المدى الطويل لتحقيق النتائج.

5. قانون المضاعفة
إذا قمت بنشر محتويات مذهلة، أو محتوى عالي الجودة والعمل على بناء جمهور الانترنت الخاص بك من المتابعين المهتمين بجودة المحتوى ، فإن ذلك سيتم مشاركته مع جمهورك الخاص على تويتر، الفيسبوك، لينكدين، المدونات، وأكثر من ذلك.

هذا نوع من التقاسم ومناقشة المحتوى الخاص بك و يفتح مداخل جديدة لمحركات البحث مثل جوجل للعثور عليه في عمليات البحث ضمن الكلمات الرئيسية. تلك المداخل يمكن أن تنمو إلى مئات أو إلى آلالاف من الطرق المحتملة للناس للعثور على ما يبحثون عنه عبر الانترنت.

6. قانون النفوذ
قضاء بعض الوقت للعثور والبحث عن “المؤثرين” على الانترنت الذين لديهم جمهور حقيقي، يحتمل أن تكون هذه الجماهير مهتمة في منتجاتك والخدمات والأعمال. حاول دائماً التواصل مع هؤلاء الناس والعمل على بناء علاقات معهم.

إذا كنت تحصل على اهتمامات الناس وميولهم باعتبارها مصدر موثوق للاهتمام بالمعلومات المفيدة، يرجع ذلك لأنها قد تكون مشاركة المحتوى الخاص بك مع متابعيهم، والتي يمكن أن تضع لك ولعملك أمام جمهور جديد محتمل.

7. قانون القيمة
إذا كنت تنفق كل وقتك على الشبكة الاجتماعية بتعزيز انتشار المنتجات والخدمات الخاصة بك، الناس سوف تتوقف للاستماع عن منتجاتك وخدماتك لذا يجب أن يكون ما تكتبه إضافة قيمة إلى أي محادثة أو محتوى.

ركز قليلاً على التحويلات وأكثر من إنشاء محتوى مذهل يساعدك على تطوير العلاقات مع “المؤثرين” على الانترنت. في الوقت نفسه، هؤلاء الناس يصبح لديهم حافز قوي للكلمة من تجاربهم وكلامهم ويسهم ذلك بالتسويق لعملك.

8. قانون الإقرار
أنت لن تتجاهل شخص يصل لك أنت بشكل خاص ، لذلك أي ملاحظات من المفترض أن لا نتجاهلها على الانترنت.

بناء العلاقات هي واحدة من أهم أجزاء مواقع التواصل الاجتماعي وعليها يعتمد نجاح التسويق؛ دائماً يعترف كل شخص أنه من السهولة أن يصل إليك.

9. قانون الوصول
لا تنشر المحتوى الخاص بك ثم تختفي. لأنها قد تكون متاحة للجمهور.

هذا يعني أنك يجب أن تنشر باستمرار المحتوى والمشاركة في المحادثات. المتابعون لك على الانترنت يمكن أن يكون متقلبي المزاج ، هذا العدد من المتابعين لن يتردد في استبدال لك إذا كنت تختفي لعدة أسابيع أو أشهر.

10. قانون المعاملة بالمثل
لا يمكنك نتوقع من الآخرين مشاركة المحتوى الخاص بك والتحدث عنك إذا كنت لا تفعل الشيء نفسه بالنسبة لهم. ينبغي أن تركز جزء من الوقت الذي تقضيه على وسائل الاعلام الاجتماعية على مشاركة الآخرين محتواهم خصوصاً ما يتفق مع قيمك ومبادئك ، حاول البدء في الحديث عن المحتوى المنشور من قبل الآخرين.

المصدر

عن عمار محمد

عمار محمد
مستشار ومدرب الإعلام الإجتماعي ، مؤلف كتاب التواصل الذكي ، قدم عدة استشارات ودورات لمؤسسات وشركات داخل وخارج دولة قطر، كاتب بجريدة الشرق القطرية في مجال الإعلام الإجتماعي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*