الرئيسية / شبكات الإعلام الإجتماعي / مواقع أخرى / التدوين / تسويق المحتوى : البرمجة السنوية خطوة بخطوة

تسويق المحتوى : البرمجة السنوية خطوة بخطوة

Source: caffeinerobot

Source: caffeinerobot

تعتبر هذه الفترة من العام مناسبة للإنكباب على البرمجة السنوية لنشر و تسويق المحتوى عبر مواقع التواصل الإجتماعي. و الهدف من ذلك رسم معالم الخطة التسويقية للمحتوى للعام القادم، و كذا تحديد ّأبرز المواضيع التي قد تشغل المتابعين، و الوسائط التي سنحظى بقدر كبير من الإهتمام.

إن كنتم تطمحون لسنة تسويقية مثمرة، تابعونا للتعرف على أبرز خطوات البرمجة الناجحة لنشر و تسويق المحتوى عبر مواقع التواصل الإجتماعي.

  1. إنشاء جدول بيانات مفصل مستعملا Excel أو  Google Shits

بإمكانك تصميم الجدول بحسب احتياجاتك،و من المستحسن أن تضع أيام الأسبوع في الخانة الأفقية (1)، ثم تستعرض الأسابيع عموديا (2)، و لا تنس استعمال الألوان للتمييز بين مختلف الأقسام .

(1) Add the days of the week to the top row of your content calendar.

(2)  Add a row for each week of your content calendar.

 

2. جرد أهم المناسبات و الأعياد السنوية 

بالأخص تلك التي تخص مجال عملك، و يمكنك الإستعانة بدليل الأعياد أو غيره من المواقع المتخصصة.

فعلى سبيل المثال، إن كنت تعمل في مجال تصميم الأزياء ، تستطيع البحث في المواقع المتخصصة عن تواريخ أهم أسابيع الموضة العالمية ، و غيرها من التظاهرات. أما إن كنت تعمل في المجال الصحي فعليك برمجة محتويات مفيدة تتماشى مع أهم الأيام العالمية التي تعنى بقضايا الصحة ،كاليوم العالمي لمكافحة التدخين ،السرطان و غيرهما.

Search for industry events you can incorporate into your content calendar.

و الآن يمكنك البدء في ملء جدول البرمجة السنوي اعتمادا على المناسبات التي تمكنت من تحصيلها.

يمكنك الذهاب إلى أبعد من ذلك، لاتقتصر فقط على مجال عملك المحدود ، بل ابحث عن روابط قد تجمعه بمجال آخر. فمثلا تستطيع دمج المجال الطبي الذي تعمل فيه بمجال الموسيقى، خاصة و أنها باتت تشكل علاجا أساسيا للعديد من الأمراض النفسية و العضوية.

3. تحدبد المحاور

يرتكز ذلك على مدى ضبطك لاحتياجات القراء، و المواضيع التي قد تثير اهتماماهم.

ركز انتباهك على كل ما هو تعليمي و مسل ثم قكر في كيفية التسويق لمنتجاتك بالطريقة الأكثر سلاسة.

حدد أولوياتك تماشيا مع أولويات مؤسستك ، و لا تنس أن المحتوى يجب أن يعزز انخراط المتابعين و يدر مزيدا من الربح.

عند انتهاءك من جرد المحاور، عليك إسنادها بحسب الجدول الزمني الذي وضعته، و ينصح المتخصصون بالتطرق لموضوعين يوميا على مدار الأسبوع، كما ينصح بالموازنة بين  ما هو تعليمي و ترويجي (40/60 إلى 20/80).

4. استخراج أكبر قدر ممكن من المواضيع من كل محور

تستطيع الإستعانة ببعض الوسائط المتخصصة مثل  buzzsumo ، الذي سيمكنك من معرفة المواضيع التي تهم مستعملي الأنترنيت بحسب المحاور المختارة ، بل و ستستطيع التعرف على المواضيع التي تنشر حسب الفترات الزمينة.

و الآن عليك بالرجوع للجدول الزمني لتدوين المواضيع التي تم جردها حسب المحاور و الفترات الزمنية . ستلاحظ وصولك لمستوى أكثر دقة في البرمجة.

لا تنس الأخذ بعين الإعتبار تماشي المحتوى مع الفصل أو الفترة الزمينة من الأسبوع أو الشهر.  و مثالا على ذلك، تستطيع التحدث عن أهمية شرب كميات كبيرة من المياه خلال فصل الصيف، لكن ذلك لن يلقى نفس القدر من الإهتمام خلال فصل الشتاء.

5. تصميم تدوينات فردية

لا يتعلق الأمر بالكتابة فقط، فالمحتويات التفاعلية تلقى عددا أكبر من التفاعل.

عليك إذن تحديد نوع المحتوى و صيغته،  و لتنويع أكثر في المحتوى تستطيع  استخدام بطاقات الإقتباس  لنشر النصائح و الحقائق، مستعينا بأحد المواقع التي تعنى بذلك ( Canva على سبيل المثال).

Quote cards are a great way to cover your main topics each week.

و الآن تستطيع الأخذ في تعبئة الجدول على النحو التالي:

Plan out your content to publish throughout the calendar year.

وفي الأخير، نشدد على أهمية خلق المحتوى، بدلا من نسخه. ذلك لأن المتلقي يستطيع الفرز بين عصارة الإبداع و الخلق، و بين المحتوى المنقول دون إضافة لمسات إبداعية.

كما تجدر الإشارة إلى كون هذا الجدول مجرد دليل لهيكلة البرنامج السنوي. بعبارة أخرى، يمكنك تصميم البرنامج بطريقتك الخاصة، آخدا بعين الإعتبار طبيعة مجال اشتغالك، و المستوى الفكري للمتلقي و كذا متطلباته.

 

Social Media Examiner, بتصرف

 

عن رقية الدهبي

رقية الدهبي
Information Scientist & Marketing specialist

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*