الرئيسية / شبكات الإعلام الإجتماعي / مواقع التواصل الاجتماعي تقوي ذاكرة المسنين!

مواقع التواصل الاجتماعي تقوي ذاكرة المسنين!

 

في الوقت الذي كان فيه العديد من الخبراء يتحدثون عن مخاطر إدمان الشباب على مواقع التواصل الاجتماعي وانغماسهم في عالم افتراضي مليء بمخاطرة لا تحمد عقباها، توصلت إحدى الدراسات الحديثة إلى أن هذا النوع من المواقع يشغل حياة المسنين ويؤنس وحدتهم ويحسن صحتهم.

لم تعد مواقع التواصل الاجتماعي حكراً على الشباب فقط بل امتدت لتشمل كبار السن ايضاً، حيث وصل الإدمان على استخدام الإنترنت إلى الآباء وحتى الأجداد أيضاً. وتبيّن أن لهذا الإدمان بُعداً إيجابياً على صحتهم النفسية والبدنية.

وكشفت دراسة كندية أن مواقع التواصل الاجتماعي لها تأثير إيجابي على الدور النفسي والترفيهي بالنسبة إلى كبار السن مقارنة مع الأشخاص الأصغر سناً.

وبالرغم من تأكيد علماء النفس على تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على تشتيت الانتباه وفقدان الشخص للذاكرة، إلا أن دراسة حديثة وجدت أن هناك أنواعاً معينة منها تشتت الانتباه ولكنها قد تكون مفيدة.

وأخضع الباحثون عيّنة من مستخدمي فيسبوك أعمارهم 68 عاماً ومجموعة أخرى تتراوح أعمارهم بين 19 و20 عاماً إلى جملة من التجارب حول تذكر قائمة مكونة من 20 كلمة وصورة.

وتبيّن لهم أن كبار السن قدموا إجابات متطابقة مع الصور والكلمات المدوّنة، حيث أنهم استطاعوا تذكر كل صورة وكل عبارة مرفقة معها أكثر بكثير من صغار السن، فقد أكدت الدراسة أهمية دور مواقع التواصل الاجتماعي في تحسين الذاكرة خاصة لدى المستخدمين من كبار السن.

كما أثبتت دراسة أجريت في جامعة إكزتر البريطانية، أهمية وفعالية أنشطة مواقع التواصل في تقليل الشعور بالوحدة، فضلاً عن مساعدة كبار السن على مكافحة البعض من الأمراض المزمنة مثل مرض السكري أو ضغط الدم المرتفع.

وأرجع الباحثون تلك النتائج إلى قدرة التكنولوجيا ووسائل الإعلام الحديثة ومواقع التواصل الاجتماعي على بناء علاقات ناجحة بين كبار السن، حيث أنها نجحت في التقليل من المشكلات النفسية والجسدية الناجمة عن شعورهم بالوحدة. كما أن المشاركات النشطة على وسائل الإعلام الاجتماعية قللت أعراض الاكتئاب وأسهمت في تقليص عدد من الأمراض المزمنة مثل ضغط الدم المرتفع والسكري، حيث ساعدت التكنولوجيا في التقليل بنسبة 72 بالمئة من شعورهم بالوحدة والاكتئاب والإهمال وعدم الجدوى، وغيرها من المشاعر السلبية الكثيرة.

المصدر:  http://bit.ly/2gbNfiv

عن نيللي عادل

صحفيّة ومدوِّنة مصرية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*