الرئيسية / شبكات الإعلام الإجتماعي / 5 نصائح لتوفير وقتك في إدارة حسابات تجارية على انستقرام

5 نصائح لتوفير وقتك في إدارة حسابات تجارية على انستقرام

عندما تستخدم انستقرام من خلال حساب شخصي، في البداية تجد نفسك تلتقط صورة كل يوم تقريبًا. ولكن عندما تبدأ في استخدامه بشكل احترافي كحساب للعمل أو لادارة حسابات عملائك، تجد أن طريقتك في النشر والتواصل مع الاخرين من خلال حسابك الشخصي تستهلك وقتا كثيرًا. لذا لتصبح متخصص بالانستقرام صاحب تخطيط استراتيجي قوي وتنظيم جيد لوقتك اليك النصائح التالية والتي تضمن لك توفير ساعات كثيرة على المدى الطويل:

1- التخطيط المسبق للمحتوى المناسب قبل النشر الفعلي:

ابدأ بالتخطيط للمحتوى من حيث الشكل والمضمون قبل وقت نشره بفترة كافية؛ لتتمكن من الوصول لأفكار ذكية ومبتكرة. في البداية يمكن أن يكون التخطيط المسبق في نفس يوم النشر ولو لبضعة دقائق، وكلما زاد عدد متابعينك وحجم المشروع الذي تدير حساباته يمكنك زيادة فترة التخطيط ليوم قبل النشر ثم أسبوع ثم الشهر، وهكذا حتى تصل لأفضل محتوى مناسب تنشره لمتابعيك.

ودائما تذكر أن التخطيط لمحتوى فترة أسبوع إلى شهر يؤدي إلى إنتاج محتوى أقيم وأفضل بكثير من التخطيط للمحتوى في اللحظة التي ستنشره فيها. ذلك لأن الأمر سيبدو لك وكأنك تبني شيئا مترابطًا ومرتبطًا ببعضه أكثر، مما يسهل الأمر عليك ويوفر من الوقت الذي ستحتاجه حين تخطط لكل جزء صغير بشكل منفصل.

ولتضمن أن المحتوى الذي تنتجه سيكون مناسبًا، يجب أن تجيب على هذه الأسئلة كبداية لتخطيطك:

1- من هو صاحب الحساب الذي أديره ؟ ومن هم متابعيه؟ وماذا يحتاجون منه؟

2-  هل هناك اطار عام لكل أسبوع أو شهر؟ وما هو هذا الإطار؟

3- ما هو المحتوى الذي أريد أن أكتبه للفترة التي أخطط لها ؟

4- من هم الفئة المستهدفة؟ وماذا ينتظرون مني؟

بعد أن يصبح المحتوى جاهزًا، سيساعدك استخدام أحد مواقع أو تطبيقات جدولة المنشورات على انستقرام، والتي منها ما يرسل لك تنبيه لنشر المحتوى المخطط له في موعده لتوافق فينشره الموقع أو التطبيق عنك وبالتالي يكون وكأنك نشرته بشكل يدوي مثل Agorapulse، ومنها ما ينشر عنك مباشرة مثل Onlypult.

بالإضافة إلى الجدولة، يمكنك استخدام خاصية queue، والتي توفرلك نشر المحتوى باستخدام الجدولة التلقائية. هذا يعني أن الموقع أو التطبيق يحدد الوقت المناسب للنشر وينشر عنك.

2- استخدم تطبيقات تفرق بين التعليق والإعجاب:

متابعتك للتعليقات من خلال تطبيق استقرام مباشرة تعتبر مضيعة كبيرة للوقت لأن التعليقات قد تختلط بالإعجاب بسهولة في التنبيهات ما يزيد من تعقيد مراجعة هذه التنبيهات لإيجاد التعليقات والرد عليها، وخصوصًا مع انتشار الصفحة وزيادة أعداد المتابعين لها مما يؤدي بالتبعية إلى زيادة نسبة التواصل.

بالتالي فإن استخدام وسيلة تظهر لك التعليقات منفصلة عن الإعجاب، مما يمكنك على مراجعة التعليقات منفصلة والرد عليها، يصبح ضروريا لتوفير الوقت والتعامل بشكل أكثر احترافية مع المتابعين.

3- لا تعتمد على شاشات اللمس لكتابة محتوى:

عندما تستخدم شاشة اللمس وتكتب من خلالها محتواك، حتى ولو كنت سريع بالكتابة، فإنك تهدر وقتًا ومجهودًا قيمًا. وبالتالي فمن الأفضل استخدام لوحة  مفاتيح عادية لتوفر على نفسك وقت ومجهود الكتابة والتعديل، وخصوصا لو كنت تستخدم أحد برامج جدولة المحتوى مثل (Later –  Planoly –  AgorapulseCrowdfire).

ومن الوسائل الحديثة الموجودة بمعظم الهواتف الذكية والتي يمكنك استخدامها بسهولة، خاصية تحويل الصوت لنص مكتوب. ومن خلال هذه الخاصية يمكنك إملاء المحتوى على هاتفك وبالتالي تصبح لديك فقط مهمة كتابة الوسم بنفسك.

4- احفظ صورك بشكل مرتب لسهولة الوصول إليها للنشر في أي وقت:

تجنب مضيعة الوقت في البحث عن الصور التي تريد نشرها ضمن عدد كبير من الصور تكون مجمعة في مجلد غير مرتب يحتوي على جميع الصور دون أي اسم غير مميز.

أفضل طريقة أن ترتب دائما الصور في مجلدات، ليحتوي كل مجلد على صور نفس المشروع وأن يكون لكل صورة اسم مميز يجعلك غير مضطر لفتح كل الصور للاختيار.

ومن الأفضل دائمًا أن يكون المجد منقسم الى مجلدين بداخله. الأول يضم الصور التي تم استخدامها ونشرها بالفعل،والثاني للصور التي لم تستخدم بعدز وهذا لتجنب أي تكرار أو خطا، حتى إن تشابه عنوان أو فكرة المحتوى.

5- اهتم بالتواصل مع متابعي الحسابات ومراجعة التقارير والنتائج الشهرية:

عند ادارة حساب تجاري وليس شخصي، من الأفضل ألا تلجأ للإشعارات التي تصل من خلال التطبيق لهاتفك. بدلا من ذلك خصص موعد محدد من اليوم أو أكثر من موعد لمراجعة كل الإشعارات والتواصل مع متابعي الحسابات.، هذا يعتمد على عدد المتابعين وحجم التواصل المطلوب ونوع السلعة او الخدمة المقدمة من الجهة التي يخصها الحساب في الأساس.

ودائمًا اهتم بالرجوع للتقارير الأسبوعية والشهرية لتراجع أداء الحساب، سواء من ناحية المحتوى ومتابعته أو من ناحية التواصل مع المتابعين. كما أنه يجب أن تتابع التقارير التي تعرفك على أفضل الوسوم التي يمكنك استخدامها والمحتوى الأفضل لتطور من محتواك وايضًا الموضوعات الأكثر انتشارًا بالفترة التي تراجع فيها التقرير لتجعل محتواك متماشيًا معها.

لذلك خصص وقتًا لهذه التقارير لمراجعتها والاستفادة منها لتحسين مستوى الحسابات التي تديرها دائمًا

المصدر

عن Nevine Walid

2 تعليقان

  1. ماذا عن باقي مواقع التواصل الاجتماعي ؟

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*