الرئيسية / شبكات الإعلام الإجتماعي / هل تعتبر مواقع التواصل مصدرك لمطالعة الأخبار؟ لست الوحيد !

هل تعتبر مواقع التواصل مصدرك لمطالعة الأخبار؟ لست الوحيد !

3015355-poster-p-how-does-facebook-decide-what-shows-up-in-your-feed-facebook-explains

في دراسة حديثة تم نشرها الأسبوع الماضي، أظهرت النتائج أن غالبية المواطنين الأمريكيين يتابعون الأحداث الجارية والأخبار من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

وبحسب استطلاع للرأي أطلقه مركز “بيو” للأبحاث، فإن قرابة 62% من البالغين في الولايات المتحدة يستخدمون تحديثات حساباتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي منها متابعة الأخبار والأحداث الجارية من وقتٍ لآخر، وذلك خلال العام الجاري.

البحث كشف أيضًا أن قرابة 18% من هذه الفئة يعتبدون كليًا على هذه الوسيلة، ويستخدمونها بشكل دوري ودائم.

Periscope-in-Twitter

قد لا يبدو الأمر صادمًا، ولكن بالفعل يعتبر موقع فيس بوك وتويتر أحد أهم منصات التواصل التي توفر الفرصة لمستخدميها متابعة الأحداث الجارية.

مركز الأبحاث سبق وأن طرح هذه الدراسة عام 2012، حيث اتضح حينها أن 49% فقط من المستخدمين يعتمدون كمصدر للأخبار والاتطلاع على الأحداث، على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة. ما يعني أن النسبة ارتفعت بشكل ملحوظ على مدار الـ4 سنوات المنصرمة.

وفي نتائج تحليل تم نشره مطلع العام الجاري، فإن 4,600 مشارك في 9 منصات تواصل اجتماعية مختلفة، فيعتبرون أن هناك منصات بعينها هي المُعتمد عليها كمصدر لتبادل الأخبار والتحديثات الهامة، 70% من موقع “ريدديت” يتابعون الأخبار من خلاله، على سبيل المثال: ثلثيّ مستخدمو فيس بوك و59% من مستخدمي تويتر قالوا أيضًا أن تلك المواقع تعتبر مصدرهم الرئيسي لمتابعة الأخبار.

في حين جاء تمبلر متخلّفًا بنسبة 31% ممن يعتبرونه مصدرًا لهم، والخُمس فقط من مستخدمي يوتيوب وسناب شات يعتبرونهم كذلك.

ورغم أن موقع “ريدديت” حاز على قمة القائمة لدى الباحثين عن المتابعة الإخبارية، إلا أنه من الضروري ملاحظة الفارق بين الأرقام الحقيقية. حيث أن فيس بوك لديه أكبر عدد من المستخدمين عالميًا، لذا إذا كان ثلثيّ مستخدميه يعتبرونه مصدرًا لمتابعة الأحداث، فإن العدد سيكون قرابة 44% من الكثافة السكانية للولايات المتحدة الأمريكية بأكملها!.

 ويُشار أيضا أن 21% فقط من مستخدمي يوتيوب يشاهدون الأخبار عبر الموقع، ولكن باعتبار أن 48% من البالغين الأمريكيين له، فإن هذا يوضح الشريحة الهائلة التي نتحدث عنها هنا.

الآن .. أطلعنا أنت عن المنصة الاجتماعية التي تستخدمها كمصدر لمعرفتك بالأحداث الجارية ؟

المصدر

عن نيللي عادل

صحفيّة ومدوِّنة مصرية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*