الرئيسية / شبكات الإعلام الإجتماعي / 10 نقاط ينبغي الاحتراس منها أثناء استخدامك فيس بوك

10 نقاط ينبغي الاحتراس منها أثناء استخدامك فيس بوك

clark-howard_165438341

بمنصةٍ يفوق عدد مستخدميها بليون ونص شخص حول العالم، “فيس بوك” بالفعل هو أحد أقوى المؤثرات حول العالم. لكن كلما ازدادت أهمية وقوة الشيء، كلما كان ينبغي عليك توخي الحذر أثناء استخدماه.

وبينما يحرص فيس بوك على تنبيهك دائمًا على ضرورة حماية معلوماتك الشخصية عبر حسابك عليه، ينبغي علينا لفت انتباهك إلى بضعة نقاط يجدر بك أن تفكِّر مليًّا قبل نشرها على حسابك للملأ، منها عنوانك مثلًا، أو أين ارتدت المدرسة في صغرك.

الآن انتبه لتلك النقاط الـ10 على حسابك، واحترس دائما أثناء ممارستها

  • عيد ميلادك : قد يكون الإفصاح عن تاريخ ميلادك، علاوة على نشرك لإسمك الصحيح بالكامل مع عنوان منزلك، معلومة خطيرة قد يتمكن من خلالها أحد التقنيين من الولوج لإحدى حساباتك البنكية.
  • رقم هاتفك: السيانريو الأفضل لمخاطر نشر رقم هاتفك الشخصي للملأ هو أن تجد أحد المعجبين بك يقوم بإزعاجك والتطفل عليك، والسيناريو الأسوا أن يقوم أحدهم بمطارتك كل ساعة بمكالمة هاتفية مزعجة.
  • غالب أصدقاءك!: نعم، ما سمعته صحيح. فقد أشار البروفسور “روبين دنبار” أن الإنسان يمكنه فقط أن يحافظ على 150 علاقة سليمة وسوية بالأخرين. لذا بالنظر إلى أكثر من 3 آلاف مستخدم للفيس بوك، وجدنا أنه 4.1 فقط هم جديرون بالثقة، في حين كان 13.6 فقط أبدوا التعاطف إذا ما واجهتك أزمة نفسية. لذا، تشذيب تلك الأغصان اليابسة سيمنحك تجربة تواصل أكثر صدقا على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.
  • صور أفراد أسرتك من الأطفال: فقط اسأل نفسك، كيف ستكون ردة فعل هذا الطفل عندما يكبر ويجد هذه الصورة على فيس بوك بعد أن ينشيء حسابًا شخصيًا لنفسه ويقوم بإضافتك؟
  • أية مدرسة يرتادها أطفالك: وفقا لأرقام رسمية، فإن نسبة التحرش الجنسي قد ارتفعت للغاية على مدار العام الماضي، حيث سجلت الشرطة أكثر من 36 ألف حالة تحرش تجاه الأطفال في المملكة المتحدة في العام 2013/2014. لذا أخر شيء تود أن يحدث أو تعرّض أولادك لخطر مماثل إذا كان حسابك مفتوحًا للأغراب وغير الموثوقين، ووفرت لهم مكان مدرسة أولادك!
  • خاصية تحديد الموقع: وهي الخدمة المتوفرة فقط لهواتف الأندرويد و أي أو إس. وبإستخدام هذه الخاصية دون الاحتراس كما ينبغي قد يعرضك إلى تعريف شخص غير موثوق بمكانك على مدار اليوم، وهو ما يجرح خصوصيتك بالتأكيد.
  • ربّ العمل! : انتبه دائمًا لما تكتبه إذا كان مديرك في العمل في قائمة أصدقائك، فربما تعبّر عن رأيك حيال أمر ما قد أزعجك من مديرك بحرية زائدة، فتجده يبدي إعجابا بالمنشور مثلًا! لا تريد أن تجعل علاقتك بمديرك أو زملائك في العمل سيئة، لذا احترس حيال كل ما تكتبه في حضورهم بقائمتك.
  • توقف عن الإشارة إلى موقعك: ربما نسيت أن ارفاقك لموقعك وأنت في المنزل ينشر بالفعل عنوان بيتك لكافة المتابعين لك، والذين ربما يكون بينهم أحد المترصدين.
  • متى وأين تذهب في عطلتك: وفقًا لإحدى الدراسات الحديثة، غالب المستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعي المشاهير الذين تعرضوا لعملية نصب أو احتيال أو نشل، كانوا بالفعل قد نشروا عن موقعهم قبلها بالتفصيل على الفيس بوك.
  • تفاصيل بطاقة ائتمانك: هذه حتمًا ليست فكرة سديدة!!

المصدر

عن نيللي عادل

صحفيّة ومدوِّنة مصرية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*