الرئيسية / التسويق / كيفية الحفاظ على الزبائن باستخدام الاعلام الاجتماعي

كيفية الحفاظ على الزبائن باستخدام الاعلام الاجتماعي

جهات الأعمال تزيد في استخدام الاعلام الاجتماعي والتسويق الرقمي للتواصل مع الزبائن المحتملين. لكن مع زيادة تداخل وسائل الاعلام الاجتماعي في حياتنا اليومية فإن استخدامها للحفاظ الزبائن الحاليين يعتبر شيء ضروري.

كيف يمكن استخدام الاعلام الاجتماعي للحفاظ على الزبائن؟ نقدم لك 6 نصائح قد تفيدك:

  1. التفاعل الشخصي والصريح

لسبب غريب، تعتقد جهات الأعمال أن التواصل مع العملاء عن طريق الانترنت يختلف عن لقائهم شخصياُ. لكن في نهاية الأمر التواصل هو التواصل، يستجيب الجمهور بإيجابية عندما يشعر أنك تتواصل معهم بطريقة تحمل الاحترام والتقييم.

كجهة عمل، مطلوب منك معاملة الزبائن بالطريقة الصحيحة. فيجب تصحيح طريقة نظرك لهم من أرقام على أوراق لأشخاص حقيقيين، ثم ابدأ بالتفاعل معهم بالعاطفة و التفاهم

  1. ابقى دائماً على تواصل

تابع و تفاعل مع الزبائن الحاليين و السابقين. وتذكر دائماً أن التفاعل نوعين- تفاعل من الزبائن باتجاهك أو تفاعلك أنت ومحاولة وصولك لزبانك.

  1. ابقى مركزاً على مهمتك الرئيسية

أي رسالة بالخطأ ستعني فقد زبون – الاستجابة في توقيت مناسب هي مبدأ مهم لأي جهة عمل ناجحة.

وكما أن هنالك معايير للتواصل الاجتماعي في الواقع، فهنالك أيضاً معايير للتواصل عن طريق الأنترنت. الزبائن يتوقعوا ردود سريعة، لا تسمح أبداً بمرور يومين دون الرد على تسائل أحد المستخدمين. الوضع الأفضل أن تكون الاستجابة في خلال ساعات فقط، وتحديداً خلال ساعات العمل. اذا لم يكن لديك شرح مفصّل في الحال، فأقل ما في الأمر تأكد من الرد وإعطاء إطار زمني للرد.

وهذا الشيء يعود بنا للنقطة الأولى والتي تقول لنا أن الزبائن أشخاص حقيقيين وليسوا مجرد حواسيب، ولذلك يجب الرد عليهم باحترام وتفعيل روح التواصل معهم.

  1. اطلب رأي الجمهور أو ما يسمى بالتغذية الراجعة

لا تستحي من طلب رأي الجمهور، فالناس مشغوليين وعلى الأغلب لن يتذكروا القيام بالتقييم، حتى لو كانوا سعداء بخدماتك. وعادةً ما يكونوا في حاجة لدفعة بسيطة حتى يقوموا بكتابة تقييمهم.

  1. استجب لأي تقييم على وسائل الاعلام الاجتماعي

لا تدع التقييمات والآراء بلا حراك على الموقع، قم دائماً بالاستجابة. ونعني بذلك الاستجابة الايجابية للتعليقات السلبية منها والاجابية، إضافةً لتوجيه الشكر لكل من قام بكتابة تعليق ايجابي.

الجمهور يقوم دائماً بقراءة التقييمات، في الواقع الجمهور يبحث عن التقييم. التقييم التي تحصل عليه شركة ما على وسائل التواصل الاجتماعي قد يكون عنصر مؤثر في اتخاذ قرار باستخدام منتج من عدمه.

  1. قم بمشاركة الجميع نجاحك

أنت كجهة عمل و زبائنك شركاء في المشروع وفي المغامرة، وبالتالي لديكم فرصة مشاركة نجاحات بعضكم البعض.

عندما تقوم بمشاركة نجاحات زبائنك على منصات التواصل الاجتماعي، فأنت تقوم ببناء علاقات معهم، كما في العالم الواقعي تماماً. بناء هذه العلاقة على الانترنت يعني تبادل الإعجابات على الصور وتهنيتهم بكلمات بسيطة على نجاحاتهم بالإضافة لشكرهم عندما يقوموا برد هذا الشيء.

 

المصدر

 

عن عبدالرحمن عبدالله

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*