الرئيسية / شبكات الإعلام الإجتماعي / 7 نقاط لا تود شركات التسويق الإلكتروني الاعتراف بها!

7 نقاط لا تود شركات التسويق الإلكتروني الاعتراف بها!

Social-Media-Marketing

 

إذا ناقشت أحد الخبراء في التسويق الإلكتروني ، غالبًا سيخبرك عن القوة الهائلة للتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة. أما إذا تحدثت مع مالكي المشاريع أنفسهم من الجيل الأقدم، فربما يقولون أن التسويق الإلكتروني عديم الفائدة!

كما يتضح، المجموعة الأولى ستؤكد لك مليًّا مدى روعة التسويق الإلكتروني وأهميته وكفاءته .. إلخ، في عين ستصرّ المجموعة الأخيرة على سلبية رأيها حيال تكنولوجيا التواصل الحديثة. إذن أيهم الصواب؟ ربما تقع الحقيقة بين الرأيين بالفعل.

بقليل من التخطيط، وبعض التنفيذ السليم، تستطيع مواقع التواصل الاجتماعي أن تُمثّل وسيلة فعالة للغاية في تسويق أي منتج كان.

في الواقع، في دراسة استقصائية من 357 مادة تسويقية، تلقّت الغالبية العظمى من المستهدفة لمواقع التواصل الاجتماعي بنسبة 96%،  تلقت بالفعل ردود الفعل المطلوبة التي ادعى مروّجوها انهم يتطلعون إلى الابقاء عليها أو زيادتها على مدار العام المقبل، وذلك دون أن يتكبدوا أية تكلفة إضافية.

وكشف الاستطلاع أيضًا أن منصات التواصل الاجتماعي المختلفة لديها ثلث معدل الـROI، وذلك من خلال دراسة 10 استراتيجيات.

ورغم ذلك فإنه لا يزال هناك 10 أسرار مخيفة لا يريد المسوّقين عبر الإنترنت الاعتراف بها، وهي كما يلي:

 

  • التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي ليس مجانيًا: فهو إما سيكلّفك المال لترويج إعلانات بشكل احترافي لشريحة واسعة من المتابعين، لكنه حتمًا سيستهلك الكثير من الوقت والمتابعة والانتباه.
  • ليس هناك نمط متوقع أو محدد لتحقيق الأهداف.
  • تحتاج إلى عدد كبير من المتابعين لتتمكن من البدء بحملتك فعليًا: إذا نشرت إعلانك ليراه 15 شخص، فهو حتمًا ليس كما تستهدف 15,000 من متابعيك.
  • المنصات الإلكترونية لا تصلك بالضرورة بكل متابعيك، عكس وسائل الإعلانات الأخرى.
  • البيانات والمعطيات لن تضعك في الصورة بشكل مُطلق: حيث أن الإعلانات المتداولة عبر مواقع التواصل لن تمكنك من معرفة ماهية شعور المتابعين حيالها.
  • التأقلم يمكن تحقيقه ولكن يصعب تنفيذه: منصات التواصل الاجتماعي تتغير على مدار كل لحظة ويتم تحديثها، أن تتمكن من مواكبة التجديدات قابل التنفيذ، إلا أنه مرهق للغاية بالنسبة لشخص يريد أن يسبق بخطوة دائمًا في الوصول للعالم.
  • ستلكم نفسك عدة مرات!: حتمًا ستفوّت في لحظة ما أن تستغل هاشتاق متداول أو فعالية هامة لتسويق فكرتك، ستشعر بالغضب، وستلكم نفسك مرات عديدة كلما وجدت منافسيك قد استغلوا تلك المناسبات على عكس الحال معك.

 

ورغم تلك الحقائق القبيحة التي تم تفصيلها لك، إلا أن التسويق عبر الإنترنت بشكل عام هو أكثر الطرق فعالية في مجال الإعلان، أيا كانت استراتيجيتك يمكنك عبر الإنترنت أن تطلق أي مشروع تتمناه، أن تحدد الجهور المستهدف،وأن ترتب أولويات أهدافك .. طالمًا أنت منتبه لكل الإيجابيات والسلبيات.

 

المصدر

 

عن نيللي عادل

صحفيّة ومدوِّنة مصرية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*