الرئيسية / شبكات الإعلام الإجتماعي / مواقع أخرى / جوجل بلس / لماذا قوقل في حاجة لوسائل التواصل الاجتماعي

لماذا قوقل في حاجة لوسائل التواصل الاجتماعي

إعلان قوقل الأخير بإطلاق تطبيقين جديدين لوسائل التواصل الاجتماعي “آلو” للرسائل المباشرة، و” دوو” لمكالمات الفيديو الشخصية، جلب للذاكرة دخول قوقل في أكبر معاركه في وسائل التواصل الاجتماعي وذلك بإطلاقه قوقل بلس. و لمن لايعرف لماذا فشل قوقل بلس في أن يصبح عنصر مؤثر في فضاء وسائل التواصل، نقدم لكم شرح بطريقة مبتكرة عن أسباب سقوطه.

قوقل: “مرحباً جميعاً، نحن نمتلك ونقدم تطبيق تواصل اجتماعي جديد رائع و هو أفضل من فيس بوك. فيه جميع الخواص الجديدة و تطورات تفوق…”

المستخدمين: ” هذا التطبيق يقوم بجميع الأشياء التي يستطيع فيس بوك القيام بها”

قوقل: ” نعم، لكن أفضل. فنحن لدينا..”

المستخدمين: “ذلك لا يهم. أخطرونا عندما تأتوا بفكرة حديدة من إبداعكم.”

المحادثة أعلاه فيها تبسيط قد يكون أكثر من مما يجب، لكن نأمل أن تساهم في إيصال الفكرة. قوقل بلس حاول التغلب على فيس بوك بأن يكون أفضل منه. لكن الطريقة التي ينظر بها قوقل لكلمة “أفضل” تختلف عن نظرة المستخدمين لكلمة “أفضل”

قوقل بلس لديه مجموعة من الخواص التقنية المذهلة، لكن لم تكن هنالك فروقات كافية يعرضها قوقل من خلال قوقل بلس لإلهام مجموعة كبيرة من المستخدمين للتحول عن المنصات التي لديهم فيها حضور لمنصة أخرى وجعلها منصتهم الرئيسية لوسائل التواصل الاجتماعي. حتى عندما حاول قوقل الضغط على المستخدمين لاستخدام التطبيق بجعل الحصول على حساب على التطبيق إجباري حتى تتمكن من التعليق على مقاطع فيديو يوتيوب، ومن خلال جعل التطبيق شيء مهم استخدامه للعلامات التجارية وذلك من خلال إعطاء مستخدمي قوقل بلس دفعة تحسين لنتائجهم على محركات البحث، لكن ببساطة المستخدمين لم يتحولوا لاستخدام التطبيق. وفي النهاية نستطيع القول أن التطبيق فشل.

لكن قوقل يعلم أهمية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. يرى قوقل أن تهديد فيس بوك المتنامي يلوح في الأفق، ويعلموا أن عليهم التكيف مع التغيرات في سلوك المستخدمين.

على سبيل المثال، البحث باستخدام قوقل عن طريق الهاتف الجوال تفوق على البحث باستخدام الكمبيوتر المكتبي لأول مرة في التاريخ في العام 2015، وهذا الشيء إن دلّ على شيء فإنما يدل على الزيادة الكبيرة و التحول لاستخدام الأجهزة المحمولة. و في الهاتف النقال فيس بوك و برنامج رسائل فيس بوك ( فيس بوك ماسنجر) احتلا تصنيف أعلى من قوقل في السنة الماضية.

 

لماذا قوقل في حاجة لوسائل التواصل الاجتماعي

المصدر

 

 

عن عبدالرحمن عبدالله

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*