الرئيسية / شبكات الإعلام الإجتماعي / انتبه .. استخدام مواقع التواصل الاجتماعي يصيبك بـ الاكتئاب!

انتبه .. استخدام مواقع التواصل الاجتماعي يصيبك بـ الاكتئاب!

social-media-depression-1024x614

هل تشعر بالإحباط  و الاكتئاب ؟ إذن لا تتفاجأ إذا ما سألك معالجك النفسي عن كمّ الوقت الذي تستهلكه على مواقع التواصل الاجتماعي على مدار اليوم.

ففي دراسة حديثة قامت كلية الطب بجامعة بيتسبرج بإجرائها ونشرها، تم اكتشاف علاقة وطيدة بين الاستخدام المكثف لمواقع التواصل الاجتماعي وحالات الاكتئاب المزمنة. حيث أجرى الباحثون دراستهم على أكثر من 1700 شخص أمريكي تراوحت أعمارهم ما بين 19 و32 عاماً، حيث استجوبتهم عن مدى استخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي، وتم مقارنة تلك التقديرات بنسب الإكتئاب التي يعاني كل شخص منها.

وقد وجدوا أنه كلما طالت مدة استخدامك لمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، كلما أصبحت أكثر عُرضة للإصابة بأمراض الإكتئاب المزمنة.

وقال “برايان بريماك” مدير مركز “بيت” لأبحاث الإعلام والتكنولوجيا والصحة، في تصريح له: “نظراً إلى أن الإعلام أصبح عنصر متكامل من عناصر التواصل الإنساني، فإنه من المهم ملاحظة خبراء الطب لتوازن البالغين اليافعين المستخدمين له، وذلك لموازنة الاستخدام الإيجابي لتلك الوسائل، والتوجيه للبعد عن أضرار ومخاطر الاستخدام السيء لها”.

وبينما كان هناك الكثير من الدراسات الصغيرة بنتائج متفاوته، كان هذا البحث هو الأكبر والأكثر تعبيراً عن العلاقة المباشرة لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي والأمراض النفسية المتعلقة به، عالمياً.

الاستطلاع الذي بنى عليه البحث معلومات عدة، حدد منافذ بعينها لبحثه، وهي موقع فيس بوك، يوتيوب، تويتر، جوجل+، انستقرام، سناب شات، ريديت، تامبلر، بينترست، فاين، ولينكد إن، وهي أشهر 11 منصة للتواصل الاجتماعي استخداماً.

وبمعدل متوسط، يستهلك المشاركون في الاستطاع، قرابة 61 دقيقة يومياً في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي. ويزورون حساباتهم المختلفة 30 مرة على مدار الأسبوع.

أكثر من ربع المشاركين تم اعتبار أنهم يعانون من نسبة عالية من علامات الاكتئاب. وقد كشف البحث علاقة وطيدة بين عدد مرات تصفُّح المواقع والحسابات المختلفة للشخص الواحد وبين درجة إصابته بمرض الاكتئاب النفسي. وذلك بالنظر إلى كمّ الوقت المُستهلك في هذا الفعل،إضافة إلى عدد مرات التصفُّح.

حيث اتضح أن المشاركين الذين يتصفحون مواقع التواصل بشكل دوري أكثر هم عرضة بنسبة 2.7 أكثر للإصابة بالإكتئاب، بينما الذين ينفقون الوقت الأطول على تلك المواقع يعانون خطر الإصابة بمرض الاكتئاب بنسبة 1.7 مرة.

المصدر

عن نيللي عادل

صحفيّة ومدوِّنة مصرية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*