الرئيسية / شبكات الإعلام الإجتماعي / تصفح حسابك عبر الفيس بوك على طاولة الطعام أمر غير مقبول!

تصفح حسابك عبر الفيس بوك على طاولة الطعام أمر غير مقبول!

large_a-social-media-heart-check-dtprssud

أثبتت دراسة حديثة أن تبادلك الرسائل النصيّة أو تلقّيك مكالمة هاتفية على مائدة الغذاء يُعد أمرًا لائقًا أكثر من تصفح حسابك عبر الفيس بوك أو مختلف مواقع التواصل الاجتماعي أثناء جلوسك مع الآخرين.

ووفقًا للبحث الذي أجرته جامعة ميتشغن الأمريكية، فإن مشاعر الناس تجاه استخدامك للهاتف على طاولة الطعام يختلف وفقًا لما تفعله بالتحديد عبر الهاتف، كما يعتمد على الأشخاص المتواجدين حولك.

وقد تم إجراء البحث على أكثر من 1100 شخص من دول متحدثة باللغة الإنجليزية، تراوحت أعمارهم بين 8 و88 عامًا، بحسب موقع الجامعة.

ففي حين كان من المقبول أن تتبادل الرسائل النصية وتجري مكالمات هاتفية على طاولة الطعام، إلا أن تصفح مواقع التواصل الاجتماعي يلاقي العبوس والرفض.

header_SMAC_Dinner

ويعتبر الباحثون أن هذا التباين في رد الفعل تجاه الأمرين يعود إلى أن الإجابة على مكالمة هاتفية أو كتابة رسالة نصية سيستغرقان وقتًا بسيطًا، في حين أن كتابة منشور عبر أحد حساباتك الشخصية على مواقع التواصل المختلفة سيستهلك وقتًاً وانتباهاُ أكثر بكثير. على الأقل هذا بالنسبة للأشخاص البالغين.

أما بالنسبة للأطفال، الذين يتواصلون بشكل أكبر مع أصدقائهم عن الأشخاص البالغين، فإن تبادل الرسائل النصية أثناء وجبة متبادلة يُعد غير لائقٍ أكثر، وفقاً لنتائج البحث.

تقول “كارول موزر” أحد معلّمي جامعة ميتشغن ورئيسة مؤسسي البحث، أن “تلك النتائج مثيرة للاهتمام لأنها تتعارض مع فكرة أن استخدامك للهاتف الشخصي أثناء تناول وجبة جماعية مع آخرين يعتبر غير لائق. حيث أن الآراء حيال هذا الأمر اتضح أنها غاية في التباين”.

وتضيف “موزر” : “تلقي رسالة سريعة أو حتى مكالمة هاتفية من رئيسك في العمل يعتبر أمرا مقبولًا، وهو عكس أن ترى إصبع أحد الأشخاص الذين يتشاركون معك طاولة الطعام، يعبث في تحديثات حسابه على موقع فيس بوك”.

Man photographing plate of food at restaurant table

تكشف الدراسة أيضاً أن استخدام الأشخاص التي تتراوح أعمارهم في العقد الثاني، لأجهزتهم الخاصة على طاولة الطعام يعتبر مقبولًا. وكلما ازداد عمرك كلما قلّ تقبل من حولك للأمر.

على أية حال، فإن الأطفال والبالغين على حدٍ سواء قد اتفقوا على أنه من المقبول أكثر للبالغين استخدام هواتفهم على طاولة الطعام، أكثر من الأطفال وصغار السن.

المصدر

 

عن نيللي عادل

صحفيّة ومدوِّنة مصرية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*