الرئيسية / شبكات الإعلام الإجتماعي / انستقرام / ما هو رأي مصمم شعار انستقرام القديم في التغيير الحالي؟

ما هو رأي مصمم شعار انستقرام القديم في التغيير الحالي؟

الكثير من الناس أبدوا غضبهم من شعار انستقرام الجديد و قالوا أنهم يرغبوا في عودة الشعار القديم. لكن دعنا نقدم لك هذه المعلومة الصغيرة: شعار انستقرام القديم (الكاميرا الفورية المربعة مع قوس قزح) لم يكن في الحقيقة هو الشعار الأصلي.

قبل أن يكون شعار انستقرام بالشكل الذي كنا نعرفه و الذي نطالب حالياً بعودته، شعار انستقرام كان يشبه كاميرا حقيقية و تم تصميمه من قبل المدير التنفيذي كيفين سيستروم بنفسه. سيستروم صرّح في العام 2011 أنه قام بتغيير الشعار لأنه “لم يكن يمثل انستقرام” و قام بطلب المساعدة من أحد مستخدمي التطبيق، المصمم و المصور كول ريز، وكان ذلك في خريف العام 2010.

ما هو رأي مصمم شعار انستقرام القديم في التغيير الحالي

لكن هذه ليست القصة كاملة، ماشبل التقت بكول ريز أثناء الزخم الذي صاحب تغيير انستقرام. ولم يكن ريز أبداً غير سعيد من إبعاد العمل الذي قام به (التصميم القديم) ريز يعتقد أن التصميم الجديد رائع، و لا يجب أن نتفاجئ نحن بهذا الرأي لأنه صديق وزميل سابق لمصممي انستقرام.

” أنا مهووس بالتصميم الجديد” جزء من تصريح ريز الذي قال أيضاً ” أنا أحب البساطة. بغض النظر عن الألوان، الشكل الأبيض (الهيكل الأساسي للتصميم الجديد) شيء جميل وأعتقد أنه سيستمر لفترة طويلة”

ريز قال أيضاً أنه صديق لروبرت بادبوري، أحد المخططين للتصميم الجديد وأحد المصممين الذين وقفوا خلف تغيير تصميمات تقنية أخرى كبيرة، منها تجديد أوبر في وقت سابق هذه السنة و التغيير الكبير للتصميم المسطح لأبل في iOS 7

” إذا كان هنالك شخص سيقوم بتحديث التصميم، فأنا أثق في هذا الرجل” تصريح لريز

 

بداية الرمز (الأيقونة)

تصميم ريز القديم بدأ عندما كان التطبيق جديداً تم إطلاقه للتو. سيستروم وشريكه مايك كريقير قاموا بإطلاق التطبيق بشكل رسمي بعد شهر من التجربة. ريز كان مستخدم نشط أثناء فترة التجربة (في الحقيقة فإن المحسّن (الفلتر) ريز تمت تسميته تيمناً بالمصمم ريز) وأصبح صديقاً لثنائي التأسيس.

” كنت أقوم بمساعدة اثنين من أصدقائي الذين كانوا بصدد إطلاق تطبيق صور جديد” يضيف ريز ” أعتقد أنهم أذكى الأشخاص على وجه العالم. لقد كنت متشوقاً جداً لانستقرام كمصور”

عندما كان التطبيق على وشك الإطلاق في أكتوبر 2010، آبل كانت ترغب في وضع انستقرام في قسم “التميز” في المتجر، لكن كانت هناك مشكلة: التصميم الأصلي (الذي قام سيستروم بتصميمه بنفسه والذي تم تشكيله من كاميرا فورية حقيقية) كان فيه استخدام تصميم تابع لعلامة تجارية، و كان لابد من تغييره. لذلك قام سيستروم بالاتصال بريز لأنه كان في وقت قريب قد قام بتصميم رمز لتطبيق كاميرا مشابه ونال ذلك التصميم إعجاب سيستروم.

” لقد قال لي التالي، نحن لا نستطيع استخدام رمزنا الحالي لأمور متعلقة بالعلامات التجارية، لذلك اتسائل إذا كنا نستطيع شراء رمز قمت أنت بتصميمه. وكان يقصد رمز قمت بتصميمه وكان مستوحى من كاميرا بيل & هويل، وهي كاميرا 8مم من خمسينيات القرن الماضي”

ما هو رأي مصمم شعار انستقرام القديم في التغيير الحالي 1

تم الحديث عن الرمز، لكن ريز الذي قام بإنشاء تطبيقاته الخاصة خلال السنوات الماضية، قام بتصميم الرمز لنفسه، لكنه أخبر سيستروم أنه من الممكن أن يعيد العمل على التصميم لشيء يناسب انستقرام. سيستروم منحه ساعة من الوقت.

ريز ذهب للعمل، وفي خلال 45 دقيقة، تمت ولادة شعار انستقرام.

” لقد قمت بتصميم هذه الكاميرا الجديدة الخيالية التي كانت مستوحاه من بيل & هويل، مع بعض العناصر من الرمز القديم لذلك كانت نقلة سهلة نوعاً ما”

الشعار الذي قام ريز بتسليمه في ذلك الوقت كان أقل لمعاناً وإضاءة من ذلك الذي لطالما قمنا بالضغط عليه لسنوات عدة، قام ريز بتعديلات بناء على تعليمات سيستروم، فأضاف تفاصيل مثل إضافة تأثير مضيء على القمة مع وصف لغرفة منعكسة من عدسة الكاميرا ( يمكنك أن ترى نافذة إذا أمعنت النظر)  النسخة الأخيرة من الرمز الذي قام ريز بتصميمه تم إطلاقه مع انستقرام 2.0 في العام 2011.

ما هو رأي مصمم شعار انستقرام القديم في التغيير الحالي 2

” كنوع من الدعابة قمنا بتصميم الجزء الخلفي من الرمز. قمنا بإرساله لفيس بوك عندما قاموا بكسب التطبيق، لقد كان تسليماً رائعاً” ريز.

ما هو رأي مصمم شعار انستقرام القديم في التغيير الحالي 3

وبالرغم من إعجاب ريز بالتصميم الجديد لكن كان هنالك فزع كبير في تويتر عن التغيير، خصوصاً عن اختيار الألوان والميل. وأرجع ريز الأمر للرفض المعتاد عند حدوث تغيير في خدمة أو منتج كبير.

” هو وضع نوعاً ما مشابه لإعادة تصميم أوبر، فزع الناس لكن الآن الأمر بخير تماماً. التغيير قد يكون صعب بعض الشيء، وسيضطر الناس للتكيف معاه، لكن أعتقد أن المستخدمين سيعجبوا بالأشياء الجديدة حالما يعتادوا على وجودها في شاشاتهم”

المصدر

 

 

عن عبدالرحمن عبدالله

تعليق واحد

  1. الشعار القديم اجمل .. ايضا تصميم الموقع والالوان القديمة من رايي الشخصي اجمل من الجديد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*