الرئيسية / شبكات الإعلام الإجتماعي / الشرطة البلجيكية تحذّر: لا تستخدموا رموز فيس بوك التعبيرية!

الشرطة البلجيكية تحذّر: لا تستخدموا رموز فيس بوك التعبيرية!

الشرطة البلجيكية تحذر من استخدام الرموز التعبيرية على فيس بوك

الشرطة البلجيكية تحذر من استخدام الرموز التعبيرية على فيس بوك

حذرت الشرطة البلجيكية مواطنيها من استخدام خاصية الرموز التعبيرية على موقع فيس بوك، مشددة أن ذلك التحذير يأتي حرصًا على خصوصيتهم. وذلك بعد أشهر على إطلاق فيس بوك لخاصية الإعجاب بـ6 رموز تعبيرية جديدة، تشمل: الحب، الغضب، الضحك، الحزن، الاستغراب، وأخيرًا رمز الإعجاب التقليدي.

وهي الخاصية الجديدة التي جاءت استجابة لمطالبات واسعة بإنشاء طريقة لإبداء “عدم الإعجاب – Dislike”، إلا أن الشرطة البلجيكية تدّعي أن موقع فيس بوك يستخدم تلك الرموز التعبيرية لجمع معلومات حول المستخدمين واستغلالها لانتقاء وتوجيه الإعلانات المناسبة لكل شخص من هؤلاء المستخدمين للخاصية.

وبحسب تصريح الشرطة البلجيكية الذي قامت بنشره عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، فإن “تلك الرموز لا تساعد فقط في التعبير عن مشاعر المستخدمين، بل تعمل على تقييم فعالية الإعلانات الموجهة عبر صفحة المُستخدم”. وهو الأمر الذي تحذّر منه الشرطة البلجيكية مضيفة أن موقع فيس بوك قادر بذكل على استشعار مدى رضاك النفسي في فترات معينة، والتي سيعمل خلالها على استهدافك بعدد من الإعلانات المعينة مستغلّا مشاعرك الإيجابية.

ويضيف جهاز الشرطة عبر بيانه المنشور على الموقع أنه هناك سببًا آخر يدعو إلى عدم الاستعجال واستخدام خاصية الرموز التعبيرية الجديدة بحسن نية، فبحسب البيان “يقوم الفيس بوك باستغلال تلك المشاعر كعنصر رئيس في تحديد فرص التسويق وإدارة الأعمال المبنية على الإعلانات.

ويختتم البيان أن الخاصية الجديدة على موقع فيس بوك تتيح للمشاريع والناشرين فهم أفضل للمستخدمين وكيفية استجابتهم على المحتويات المعروضة أمامهم عبر صفحات فيس بوك المختلفة.

تجدر الإشارة إلى أنه تم إجراء دراسة حديثة على الأخبار المنشورة من قبل 20 موقعا إخباريا عالمياً لمدة أسبوعين، وتم التوصل إلى أن 16% فقط من المستخدمين يعبرون باستخدام “الرموز التعبيرية”.

facebook-reactions

ووفقا للموقع الأمريكى digiday ، فقد وجدت الدراسة أن الصفحة التابعة لموقع Fox News هى الأكثر جذباً للمستخدمين ليعبرون بالرموز “الأيموشن 928 ألف مرة. يليها CNN، Daily Mail، BBC News ، و The Huffington Post.

 وكان رموز “الوجه الغاضب” هو الاكثر استخداما 221,000 مرة على صفحة Fox News.

 وبحسب الدراسة السابقة التي جاءت على الصفحات التابعة لـ20 ناشراً بشكل مجمع، فكان رمز “الحب” هو الأكثر استخداماً للتعبير عن الأخبار وتم استخدامه أكثر من مليون مرة، ورمز “الغضب” جاء فى المركز الرابع، أما رمز “الدهش” كان الأقل استخداماً.

جدير بالذكر أن البيانات الجديدة تمتلك أهمية كبيرة للناشرين، وذلك لأنها تقدم مجموعة من المعلومات التي تساعد فى معرفة كيفية تعميق علاقات تلك المواقع مع القراء، فالأخبار التى تحصل على إعجاب المستخدمين ويعبرون عليها برمز إيجابى يمكن زيادة عددها والبعد عن الأخبار التى يعبرون عنها برمز غاضب، وهكذا.

عن نيللي عادل

صحفيّة ومدوِّنة مصرية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*