الرئيسية / شبكات الإعلام الإجتماعي / سناب شات / سناب شات يتعرض للهجوم بسبب إضافة (عنصرية)

سناب شات يتعرض للهجوم بسبب إضافة (عنصرية)

يوم الأربعاء الموافق 20/4 (أيضاً يعرف ب420)، هو يوم له معنى مميز للأشخاص المداومين على استخدام الحشيش بجميع أنواعه. سناب شات، الذي يقوم بطرح خيارات تبادل أوجه جديدة كل يوم، قام هذه المره بتقديم محسّن (فلتر) خاص بالمغني الشهير “بوب مارلي”

لماذا نكتب عن هذا الموضوع وماهي المشكلة؟ العديد من الأشخاص يرون أن هذا المحسّن (الفلتر) يحمل إهانات ورسائل عنصرية.

طريقة عمل المحسّن (الفلتر) تكمن في إضافته لقبعة بوب مارلي و خصلات شعر لوجه المستخدم، بالإضافة لذلك يقوم المحسّن بتغيير لون بشرة الشخص وإضافة بعض السمرة لها.

بالنسبة للكثيرين، يعد هذا الشيء رجوع عميق لذكريات تسمير الوجه وهي أن يقوم شخص بصبغ وجهه باللون الأسود ليمثل شخص أسود اللون. تسمير الوجه تم استخدامه بكثرة في مسارح الولايات المتحدة في القرن التاسع عشر، لكن تم منعه في العصور الحديثة ويتم اعتباره تصرف عنصري أو على أقل يعتبر تصرف مجرد من الأحاسيس.

كما قد تتصور فإن محسّن (فلتر) بوب مارلي نظر له الكثيرين على أنه غير مناسب، بالإضافة للعديد من مستخدمين تويتر الذين قاموا بتسميته “تسمير الوجه الرقمي”

snapchat bob marley

البعض أيضاً شعروا أن الأمر يحمل إهانات من خلال استخدام بوب مارلي لتمثيل ثقافة تدخين الحشيش (بوب مارلي لم يكن له أي علاقة شخصية بحركة 420، التي تم تأسيسها في السبعينات في كاليفورنيا)

في استجابة من سناب شات على تساؤل من موقع ماشبل، أحد المتحدثين باسم شركة سناب شات أرسل التوضيح التالي عن طريق الأيميل: ” العدسة التي أطلقناها اليوم تم انشاءها بالمشاركة مع بوب مارلي ستيت، وتعطي الناس طريقة جديدة ليظهروا تقديرهم لبوب مارلي والموسيقى التي قدمها. الملايين من مستخدمي سناب شات استمتعوا بموسيقى بوب مارلي، ونحن نحترم حياته وإنجازاته”

بجب أن ننوه أن (MSQRD)، وهو تطبيق تملكه فيس بوك ويمكّنك أيضاً من إضافة العديد من المحسّنات (الفلتر) لوجهك، كان قد قدم محسّن لبوب مارلي مشابه للذي أطلقته سناب شات، لكن ذلك المحسّن (الفلتر) تسبب في مشكلات أقل.

هل من وجهة نظرك أن المحسّن (الفلتر) الذي أضافته سناب شات يحمل إهانات؟ شاركنا رأيك من خلال التعليقات أسفل الصفحة.

 

المصدر

 

عن عبدالرحمن عبدالله

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*