الرئيسية / شبكات الإعلام الإجتماعي / فيس بوك لايت ينمو بسرعة أكبر من تطبيق فيس بوك

فيس بوك لايت ينمو بسرعة أكبر من تطبيق فيس بوك

فيس بوك لايت، النسخة الأقل من تطبيق التواصل الاجتماعي فيس بوك و الذي تم إطلاقها في 2015 و أصبحت الأكثر رواجاً من فيس بوك حيث كان تطبيق الأندرويد  أسرع تطبيق خاص بفيس بوك و الذي يتخطى 100 مليون مستخدم نشط شهرياً.

فيس بوك لايت تم اطلاقه في أكثر من 150 دولة، و يوجد أكثر مستخدمين للتطبيق في البرازيل، الهند، اندونيسيا، المكسيك، و الفلبين. “فيس بوك لايت هو أكثر تطبيق تابع لفيس بوك نمواً. سنواصل الاستثمار في المنتج لجعله أفضل” تصريح فيجاي شانكار، مدير انتاج فيس بوك لايت لموقع ماشابل.

التطبيق الخفيف تم إطلاقه قبل 9 شهور و يهدف لتوفير إمكانية استخدام فيس بوك بأقل بيانات ممكنة لمستخدمي الهواتف القديمة، و للاتصال البطيء في الدول النامية. حجم التطبيق أقل من 1 ميجا بايت، ويستهلك بيانات أقل من التطبيق المستخدم عادة. للتأكد من سرعة التطبيق (فيس بوك لايت) فإنه لايحتوي على مقاطع فيديو و لا يطلب من المستخدم تنزيل تطبيق رسائل فيس بوك بشكل منفرد.

التطبيق تم تطويره بمساعدة كبيرة من الأبحاث في الهند، و التي تعتبر ثاني أكبر سوق لفيس بوك على مستوى العالم. تعدد لغات سكان الهند ساهم في جعل التطبيق متوفر ب56 لغة حتى يكون متوفر في جميع المحليات. فيس بوك اكتشف أيضاً أن هنالك طلب عالي على مقاطع الفيديو و أن المستخدمين يقوموا باستخدام التطبيقين معاً و التحويل على فيس بوك لايت في وقت استخدام شبكة 2G.

2g

” بدءاً من بناء التطبيق و إطلاقه وصولاً إلى تطويره، فإن فهمنا لكيفية عمل التطبيق في الهند يلعب دور كبير، في وصول التطبيق لما هو عليه اليوم” جزء من تصريح شانكار

منذ إطلاقه التطبيق قدم العديد من الخصائص الغنية بالوسائط المتنوعة و التي تقربه من التطبيق الرئيسي، وذلك بدون المقايضة مع كفاءة البيانات التي يستهلكها التطبيق. تشتمل هذه الخصائص على تحميل صور أكثر كفاءة، صور يمكن تكبيرها و تصغيرها بالأصبعين (قبض و تمديد) ، وجوه تعبيرية، و وقت تشغيل أقل و أسرع. و الأهم من كل ذلك أن التطبيق بدأ في دعم مقاطع الفيديو قليلة الجودة في العام الماضي، و يقدم معلومات عن كمية البيانات التي يستهلكها كل مقطع.

خاصية جديدة قادمة هي “التشغيل لاحقاً” و التي ستسمح بتحميل مقطع الفيديو في الخلفية و تقوم بتنبيه المستخدم عندما ينتهي التحميل. أضاف شانكار ” الهدف ليس أن تكون في تطبيق فيس بوك لايت جميع الخصائص المتوفرة في التطبيق الرئيسي، لأن هذا الشيء قد يؤدي إلى اندماج التطبيقين”. ” فيس بوك لايت يجب أن يلتزم بمبادئه الأساسية وهي أن يعمل على أي هاتف، على أي شبكة، و أن يقوم بتوفير البيانات” الشركة أيضاٌ قامت بمشاركة رؤية المهندسين التي تهدف الى انشاء فيس بوك للمطورين.

عن عبدالرحمن عبدالله

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*