الرئيسية / التسويق / كيف تصيغ خطة تسويقية للإعلام الاجتماعي؟

كيف تصيغ خطة تسويقية للإعلام الاجتماعي؟

 

محتوى

أول خطوة لأي استراتيجية تسويقية للإعلام الاجتماعي تبدأ من خلال إنشاء الغاية و الأهداف التي ترغب في تحقيقها و الوصول إليها. هذه الأهداف تجعلك سريع الاستجابة في حال عدم تماشي حملات الإعلام الاجتماعي مع التوقعات الموضوعة، فبدونها ليس لديك أي وسيلة سواء لقياس نجاحك أو لإثبات العائد عن الاستثمار.

 

أحياناً قد تكون كثرة الأهداف الموضوعة أسوأ من عدم وجودها، و بالتالي عليك أن تحدّ لنفسك هدفين رئيسيّين و هدفين ثانويّين. مثلاً أن يكون الهدف الرئيسي لرفع نسبة الوعي بالعلامة التجارية أو زيادة نسبة الولاء عند العملاء. أما الهدف الثانوي أن يكون عن دفع حركة عدد الزيارات للموقع الالكتروني الخاص بك أو بناء قائمة للمشتركين في النشرة الالكترونية. و بناءً على ذلك، ستستطيع اختيار مواقع التواصل الاجتماعي المناسبة لعلامتك التجارية.

 

أما الخطوة الثانية تتضمن فحص لحسابات وسائل التواصل الاجتماعي، فمن المهم تقييم استخدامك الحالي لمواقع التواصل الاجتماعي بما فيه الجمهور الذي يتواصل معك عبر هذه المواقع و أكثر المواقع التي يستخدمها  بالإضافة إلى مقارنة حضورك بحضور منافسيك. و بهذا، ستصبح لديك نظرة جيدة عن الأرقام الحالية التي توصلت لها لكي تتمكن من معرفة ما الذي يجب تحديثه أو حذفه.

 

بعد فحصك لحساباتك، حان الوقت للخطوة الثالثة عندما تحدد شكل حضورك الالكتروني. تأكد من ملء جميع المعلومات اللازمة في المساحة المخصصة للمعلومات الشخصية حتى لو لم يكن لديك المعلومات أو الصور الكافية لكل موقع تواصل اجتماعي، أنشئها بناءً على أهدافك العامة و جمهورك المستهدف. أما إذا كان لديك حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي من قبل، حان الوقت لتقوم بتحديثهم من أجل نتائج أفضل. و بما أن الخبراء يدعمون الشفافية، اجعل حضورك الاجتماعي على هذه المواقع صريحاً و فريداً حيث تأتي النبرة الصوتية في الخطوة الرابعة. و لا بأس في الاطلاع على أنواع المحتوى و المعلومات التي تحصل على أكبر قدر من التفاعل عند المنافسين للاستفادة من تجاربهم.

 

من جهة أخرى، بإمكانك دائماً الاستلهام من أهداف محتوى الفئة المبدعة من جمهورك، حيث تمكنت العديد من الشركات تمييز أنفسها من خلال استراتيجيات وسائل الاعلام الاجتماعية المتقدمة. لذا، قم بمتابعتهم بدقة و تعلم كل ما تستطيع من نجاحاتهم.

 

المصدر

عن بشرى مومني

بشرى مومني
مطور إعلام اجتماعي، تخصص اتصالات استراتيجية و شؤون دولية، مهتمة بالتسويق الاجتماعي و الرقمي، الترجمة و اللغات.

تعليق واحد

  1. مُمتاز جدًا أتمنى أن يكون هناك فيديو للشرح وسيكون رائع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*