الرئيسية / شبكات الإعلام الإجتماعي / ما هو العائق في مشروع فيس بوك و سامسونج “الواقع الافتراضي” ؟

ما هو العائق في مشروع فيس بوك و سامسونج “الواقع الافتراضي” ؟

“أنا معروف عني أني لست من المؤيدين الكبار للواقع الافتراضي على الهواتف النقالة. أعتقد أن البرنامج يحتاج للعديد من التطورات قبل أن يصبح جزء من حياة محبي التسلية اليومية” هذه كانت الكلمات الإفتتاحية للكاتب على موقع فوربس (Forbes)

التقنية تحتاج لبعض التحسينات (خصوصاً جودة صورة أفضل) بالإضافة للمحتوى الذي لا يشجع على الخيال.

لكن سامسونج و فيس بوك غير متجهين باتجاه الألعاب والتسلية، بل يعملوا على شيء مختلف تماماً وهو الواقع الإفتراضي الاجتماعي.

13_1AJ5x9S

عندما قامت فيس بوك بشراء أوكولس في 2014، كانت هنالك ضجة عن ما سيحدث للبرنامج. محبي الألعاب الذين قاموا بالاستثمار في المشروع في البداية شعروا بالإحباط عند علمهم بأن المشروع تم بيعه، وقامت بعض الأسماء المعروفة بإثارة الضجيج.

القلق لديهم كان من ابتعاد اوكولس من الألعاب و أن يصبح مجرد طريقة لاستعراض فيس بوك. في الواقع هذه الفئة كانت نوعاً ما محقة. و مع إعلان سامسونج عن الكاميرا 360 للواقع الافتراضي، بدأت تتضح لنا مخططات فيس بوك وسامسونج.

الفكرة هي أن مستخدمي جالاكسي إس 7 سيتمكنوا من تصوير فيديو 360 درجة باستخدام الكاميرا 360 ومشاركة المقاطع على فيس بوك، انستقرام أو أي برنامج آخر يقرر زوكربيرغ السيطرة عليه في المستقبل.

وتعتبر هذه الخطوة خطوة ذكية. مبيعات سامسونج من أسهم معدات الواقع الافتراضي في آواخر العام الماضي، ومبيعات الواقع الافتراضي على الجوال متوقع أن ينتج عنها فوائد بقيمة بليون دولار بنهاية العام 2016.

لكن أشك أن الكثير من ذلك يعتمد على الواقع الافتراضي التقليدي والمعروف.

إقناع الناس بالاستثمار في كاميرا لم يتم الإفصاح عن سعرها وعلى الأغلب ستكون مكلفة للغاية وتستخدم فقط في تصوير مقاطع فيديو الواقعي الافتراضي يعتبر مهمة صعبة. ثم إقناع آخرين بشراء سماعات معدة لهذه المقاطع و استخدامها فقط لمشاهدة مقطع فيديو لمدة 20 ثانية، متعلق بطفل شخص آخر وهو يصدر أصواتاً مزعجة فهذه تعتبر مهمة أصعب بكثير.

في الحقيقة الأمر يتطلب جهداً: ارتداء قطعة بلاستيكية كبيرة الحجم مثل الطالب الذي يجلس في المقعد الأمامي ويرتدي نظارات بحجم خيالي، كل ذلك فقط لاستعراض فيس بوك، الأمر لا يبدو مثالياً. ولا أيضاً المحتويات قليلة الجودة التي غالباً ما سيقوم الأصدقاء بتصويرها. الواقعي الافتراضي يتطلب مستوى معين من المهارة، إذا لم يتم التصوير بطريقة جيدة، سيجعلك تشعر بالغثيان. أهم جزء في التصوير هو إبقاء الكاميرا ثابتة. و في حين أن الكاميرا 360 تأتي مع أرجل خاصة، يمكنني تخيل أغلب المستخدمين ممسكين الكاميرا بأيديهم ويقوموا بالتلويح أثناء التصوير.

تسهيل تصوير مقاطع فيديو 360 بجودة عالية هو بالطبع شيء جيد. أنا متأكد أن المحترفين و أشباه المحترفين في يوتيوب و فاين سيقوموا بأعمال ذكية على البرنامج. وحتى بدون عدة الرأس تحريك اصبعك على الشاشة لتدوير الفيديو سيكفي في الوقت الراهن. بالنسبة للأشخاص الذين يقوموا بتصوير مقاطع في المنزل، مقاطع 360 درجة ستضيف قيمة للأحداث العائلية المهمة.

 

المصدر

عن عبدالرحمن عبدالله

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*