الرئيسية / شبكات الإعلام الإجتماعي / ١٤ نصيحة لمسابقة ناجحة على فيس بوك!

١٤ نصيحة لمسابقة ناجحة على فيس بوك!

١# قم بمراجعة قوانين فيس بوك للمسابقات

يقوم موقع فيس بوك بين الحين و الآخر بتغيير القوانين و الانضباطات التي يجب على المستخدمين التقيد بها فيما يخص المسابقات و العروض و عدم التزامك في هذه الشروط يعرضك لأيقاف المسابقة و المسائلة من قبل ادارة فيس بوك.

fb1

٢# ضع أهداف ذكية لمسابقتك

ينصح دائما بوضع أهداف ذكية أو S.M.A.R.T بحيث أن يكون هدفك من المسابقة محدد ، قابل للقياس و التطبيق، مترابطة، ليتم تنفيذها بوقت معين و محدد. هذا يعني أنه و قبل وضع المسابقة و شروطها يجب أن تحدد الهدف من هذه المسابقة عن ما اذا كان للتسويق لخدمة أو منتج جديد؟ أو لزيادة قائمة البريد الالكتروني الخاصة بك ؟ و غيرها من الأهداف.

تذكر دائما أن تركيزك على هدف واحد أو اثنين على الأكثر يساعدك في نجاح مسابقتك.

٣# حدد نوع مسابقتك على الفيس بوك 

ان تحديدك لنوع المسابقة التي تنوي على اقامتها عبر فيس بوك يسهل عليك عملية تحقيق اهدافك بحيث يجب أن يكون نوع مسابقتك مناسب للجمهور المستهدف و اهتماماتهم. هذا الى جانب الاعلان عن الطريقة التي سيتم اختيار الفائز بها حتى لا تواجه انتقادات البعض عند انتهاء المسابقة.

٤# حدد النظام المستخدم للمسابقة

هناك العديد من المواقع أو الأنظمة التي توفر قوالب معدة مسبقاً لبعض المسابقات حيث أنها تعتبر مواقع الطرف الثالث و التي توفر عليك وقت و جهد مقابل مبلغ مادي بسيط. و لا تنس أيضاً أنه يمكنك استخدام هذه المواقع لاختيار الفائز حسب ما وضعته من شروط لمسابقتك عبر فيس بوك.

٥# ضع شروط واضحة لمسابقتك.

يعتبر وضوحك في شروط المسابقة و العناية بأدق التفاصيل منجاة خصوصاً و أنه دائماً ما يحاول الجمهور المهاجمة في شؤون المسابقات الالكترونية ان لم تكن الشروط واضحة و محددة. لذا فكر بجميع الردود التي من الممكن أن تسأل عنها حال اعلانك عن المسابقة و ضعها من ضمن القوانين الخاصة بمسابقتك على فيس بوك و تحديداً الوقت الخاص بالمسابقة و انتهائها

fb2

٦# حدد آلية اختيار الفائزين. 

وضوحك كما سبق الذكر يجنبك العديد من المشاكل من متباعيك حيث أن تحديدك للآلية التي يتم بها اختيار الفائز يقيك من تعليقات متابعيك بأنك لم تكن عادل أو منصف في الاختيار. فيمكنك في مسابقتك عبر فيس بوك تحديد ما اذا كنت ستجري قرعة لاختيار الفائز أو أن التعليق الذي سيجني اعجابات أكثر سيكون هو الفائز أو أن فكرة مسابقتك تقع على مشاركة المتسابقين بصورة معينة أو غير ذلك.

٧# حدد الشروط الخاصة بالمتسابقين. 

تذكر عند اقامتك مسابقة على فيس بوك أن تذكر الشروط التي يجب أن تتوفر بالمتسابقين من حيث المكان أو البلد، العمر، الجنس، وعن ما إذا كانت المسابقة تختص بمنتسبين منظمة معينة أو انها مسابقة عامة.

٨# اختر جائزة ذات علاقة باهتمامات المسابقة.

يفضل دائماً أن تكون جائزة مسابقتك ذات علاقة بما تطرحه في فكرة المسابقة فعلى سبيل المثال إذا كانت المسابقة تخص التصوير يفضل أن تكون الجائزة كاميرا رقمية أو ما يخص مجال التصوير، أما اذا كانت مسابقتك خاصة بمطعم ما يمكنك توفير وجبة لشخصين أو دعوة على العشاء و غيرها من الجوائز الذي يمكنك تحديدها تبعاً لما تقدمه من مسابقة علي فيس بوك.

٩# ارفق صورة للجائزة 

يفضل في المسابقات الالكترونية خاصة التي تعقد عبر فيس بوك تضمين صورة للجائزة أو المكافأة التي سيحصل عليها الفائز و ذلك لتشجيع المستخدمين على  المشاركة و الانضمام للمسابقة. ستزيد هذه الصورة من تفاعل المتابعين مع المسابقة مما يحقق جزء كبير من هدف طرق المسابقة.

١٠# اختر وسم معين للمسابقة.

يفضل دائماً تخصيص وسم أو هاشتاق معين لمسابقتك على فيس بوك و ذلك لحصر المشاركات و تسهيل الوصول اليها اضافة إلى اتاحة الفرصة للمشاركين للاطلاع على مشاركات المتسابقين الآخرين

١١# صمم صور مسابقتك

يجب أن تعكس تصميماتك و صور مسابقتك على فيس بوك هوية المؤسسة أو العلامة التي تمثلكم. يفضل أيضاً أن يكون لها قالب معين و محدد يستخدم في جميع المنشورات التي تخص المسابقة لتعطي طابع بالخصوصية للمسابقة من حيث الألوان و تصميم المحتوى.

١٢# فعالية المسابقة على الهواتف.

تأكد دائما من أن المسابقة مصممة لتكون فعّالة على الهواتف الذكية لأن أغلب المستخدمين حسب ما تشير الدراسات يستخدمون فيس بوك عبر هواتفهم، لذا ضمانك لجودة الشكل الذي سيظهر للمتسابقين على جميع الأجهزة بالتصميم المطلوب يعتبر عامل مهم لنجاح المسابقة.

١٣# سهولة نشر المسابقة

احرص أن تكون مسابقتك على فيس بوك سهلة النشر خاصةً عند استخدامك أحد الأنظمة أو القوالب المعدة مسبقاً للمسابقات أو أن يكون هناك أيقونة مخصصة فقط للنشر مما يسهل وصولك بوقت أقل لجمهور أكثر.

fb3

١٤# اعلن الفائز و لا تنس المتسابقين الآخرين 

عند إعلانك عن الفائز في مسابقتك يجب أن تعلنه على الملأ بحيث يتعرف عليه جميع المتابعين أو المستخدمين و لكن في الوقت نفسه لا تنس أن تشكر جميع المنتسبين لهذه المسابقة خاصة و أنها ليست المسابقة الأولى و الأخيرة من نوعها، بذلك ستشجعهم على المشاركة في المرات و المسابقات القادمة.

المصدر

١# قم بمراجعة قوانين فيس بوك للمسابقات يقوم موقع فيس بوك بين الحين و الآخر بتغيير القوانين و الانضباطات التي يجب على المستخدمين التقيد بها فيما يخص المسابقات و العروض و عدم التزامك في هذه الشروط يعرضك لأيقاف المسابقة و المسائلة من قبل ادارة فيس بوك. ٢# ضع أهداف ذكية لمسابقتك ينصح دائما بوضع أهداف ذكية أو S.M.A.R.T بحيث أن يكون هدفك من المسابقة محدد ، قابل للقياس و التطبيق، مترابطة، ليتم تنفيذها بوقت معين و محدد. هذا يعني أنه و قبل وضع المسابقة و شروطها يجب أن تحدد الهدف من هذه المسابقة عن ما اذا كان للتسويق لخدمة أو…

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتين !
0

عن منى الدجني

منى الدجني
خريجة إعلام علاقات عامة/ جامعة قطر، مكون محتوى في الإعلام الاجتماعي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*