الرئيسية / التقنية والمعلومات / أدوات الإعلام الإجتماعي / استراتيجيتك التسويقية في 3 خطوات فقط!

استراتيجيتك التسويقية في 3 خطوات فقط!

كمسوِّقين يتطلب منا اتخاذ أكبر وأحدث الاتجاهات والأساليب التي تناسب عملائنا. وسائل الإعلام الاجتماعية ليست استثناء، كما نرى أن كل منصة لها غرض معين للتفريق بين منافسيها. لكي تكون ناجحة يجب ان يتم العمل بها وفق استراتيجية معينة, فنسبة 92% من المسوقين يرون ان مهمة لأعمالهم بينما يستعملها 97% منهم للترويج لأعمالهم . :الآن وقبل ان نكون الاستراتيجية المطلوبة لمواقع التواصل الاجتماعي يجب علينا ان نرى بعين الاعتبار المكونات الأساسية لهذه الاستراتيجية ويمكننا ذلك بالإجابة على الأسئلة التالية من هو جمهورك المستهدف، وأين يعيشون , وماهي الوسيلة الأنسب التي يمكن ان تستهدفهم عن طريقها ؟ عندما يتعلق الأمر بوسائل الإعلام…

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتين !
0

كمسوِّقين يتطلب منا اتخاذ أكبر وأحدث الاتجاهات والأساليب التي تناسب عملائنا. وسائل الإعلام الاجتماعية ليست استثناء، كما نرى أن كل منصة لها غرض معين للتفريق بين منافسيها. لكي تكون ناجحة يجب ان يتم العمل بها وفق استراتيجية معينة, فنسبة 92% من المسوقين يرون ان مهمة لأعمالهم بينما يستعملها 97% منهم للترويج لأعمالهم .

Strategy

:الآن وقبل ان نكون الاستراتيجية المطلوبة لمواقع التواصل الاجتماعي يجب علينا ان نرى بعين الاعتبار المكونات الأساسية لهذه الاستراتيجية ويمكننا ذلك بالإجابة على الأسئلة التالية

من هو جمهورك المستهدف، وأين يعيشون , وماهي الوسيلة الأنسب التي يمكن ان تستهدفهم عن طريقها ؟
عندما يتعلق الأمر بوسائل الإعلام الاجتماعية، لكل منصة خاصة غرض ما و تتميز بتمييز نفسها عن المنافسين و تلبية احتيجات الجمهور. وكل المنصات يمكنك ان تعرف تفاصيل الجمهور المستهدف فيها قبل استهدافهم , فمن الضروري ان تعرف من هم جمهور هذه المنصة تحديدا وكيف يمكنك استهدافهم عليها .

Strategy1

فعلى سبيل المثال أنشئ فيس بوك في البداية لطلاب الجامعات ولكن الآن يندرج ضمن سن 30-49 سنة. كما أنها اجتذبت عددا من كبار السن كجمهور، بدأ الجمهور الأصغر سنا بالبحث عن طرق جديدة للتواصل مع بعضهم البعض والتعبيرعن أنفسهم.
وكذلك الأمر بالنسبة للمحتوى , فمحتوى الفيديو قد يكون مناسب للفيس بوك اكثر من غيره من الوسائط خاصة ان تجاوز زمن معين ( 30 او 15 ث ) وقد تكون الفيديوهات القصيرة انسب للانستقرام , اما بالنسبة لتويتر فقد فتح مؤخرا ميزة الفيديو الأكثر طولا من 30 ثانية .

الشاهد من الأمر انك يجب أن تعرف أين هم جمهورك وعلى أي قناة , وأيضا يجب ان تعرف ماهو المحتوى المناسب لهذه القناة وجمهورها حتى تصل للنتيجة المطلوبة من وضع هذه المادة تحديدا على هذه القناة .

ماذا أحاول ان انقل للجمهور و هل سيهتمون؟

سواء كان ذلك عن طريق صورة أو فيديو أو نص، هدف وصول المحتوى للمستهلك او المتلقي هي بناء الاسم التجاري وجذب اهتمامه , ولا يكفي الانطباع الأول الذى لن يدوم طويلاً بل يجب جعل الانطباع دائم. هذا يعني التأكد من أن المحتوى الذي تم نشره سيكون مثير للاهتمام للجمهور. العثور على نقطة المشاعر واستخدامها لإنشاء محتوى ذات صلة الذي يمكنك ربط االعلامة التجارية الخاصة بك هو المفتاح. يجب أن تكون الرسالة واضحة وموجزة ومثيرة للاهتمام. التواصل للجمهور يسمح للعلامة التجارية بإستهداف مستخدمين بشكل صحيح وذلك يدفع إلى الكفاءات في إطلاق الحملة.

متى يكون جمهورك أكثر نشاطا؟
معرفة متى يكون جمهورك أكثر نشاطاّ قد يبدو أحد التفاصيل الطفيفة و ولكنه فعليا قد يؤثر على مقاييس الحملة. إذا كان يتم دفع محتوى أونلاين من خلال أوقات ذات نشاطات قليلة, سيكون الإحتمال أقل للمستخدمين لرؤية المحتوى . حاوا إيختيار توقيتان و قم بنشر محتواك و شاهد تفاعل الجمهور معه على صفحتهم الرئيسية.

Strategy3

كيف ترغب أن يتفاعل جمهورك مع المحتوى ؟
هذا السؤال هو واحد من أهم الأسئلة التي يجب ان تسألها حين اعداد استراتيجية لمحتوى حملة معينة كما أنها تؤثر تحديد الأهداف و محددات وتحديد استهداف الحملة الشاملة . يجب أن يكون هناك قرار واضح عن ماتريد ان تكون استجابة الجمهور للمحتوى سواء بزيارة الموقع او بالرد او التفاعل او رؤية المحتوى او زيادة المبيعات ككل , وبناء على هذا الاختيار يمكن تحديد هدف الحملة كما ايضا يمكن إعداد خطة للإعلانات المدفوعة. وينطبق الشيء نفسه على كل قطعة من المحتوى. يجب أن تقرر ما الإجراء الذي تريد من الجمهور أن تأخذ كل محتوى وتحديد مؤشرات أداء لكل هدف من الأهداف المحددة والتفاعل المتوقع من المشاهد . على سبيل المثال ، إذا كنت تريد من الناس مشاهدة الفيديو ، فيجب ان يكون مؤشر قياس الأداء عدد الأشخاص الذين شاهدو الفيديو .

ان ماسبق وهذه الأسئلة لا تعدون عن كونها نقاط أساسية ومكونات في استراتيجية التواصل الاجتماعي الخاصة بك وخاصة في الحملات الترويجية والتسويقية , والاجابة التفصيلية والواضحة على هذه الأسئلة تعطيك ليس فقط انطباعات واضحة عن ما تريد وضعة في الاستراتيجية وانما أيضا تحدد لك أهدافا واضحة وتسهل عليك الامر فيما يتعلق ببناء استراتيجية ناجحة تؤتي ثمارها المطلوبة بصورة اكثر احترافية وتحديدا .

المصدر

عن حبيبة الحارثي

حبيبة الحارثي
Broadcast Journalist, blogger and a social media activist. Everything happens for a reason. Still discovering life.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*