الرئيسية / التسويق / الإعلانات / 5 طرق للحصول على أقصى استفادة من أدوات الاستماع على المواقع الاجتماعية الخاصة بك

5 طرق للحصول على أقصى استفادة من أدوات الاستماع على المواقع الاجتماعية الخاصة بك

يومياً يشارك الملايين من الناس مشاعرهم و أفكارهم و تجاربهم الشخصية مع العلامات التجارية أو المنتجات أو الخدمات التي قاموا بتجربتها و ذلك يمكن معرفته عبر الاستماع للمدونات و المنتديات لهذه المشاركات و التي قد تكون إضافة قيمة للعلامات التجارية و تساعدهم على فهم عملائهم بطريقة أفضل الاستماع والرصد عبر وسائل الاعلام الاجتماعي تعتبر مؤشرات عامة يمكن استخدامها عبر التسويق الاجتماعي و التقليدي. ولكن غالباً ما يتم استعمال وسائل أكثر احترافية لقياس الرأي العام بصورة محترفة أكثر من أداة الاستماع و ذلك لا يقلل من أهمية الاستماع للآراء ولكنه يعطيك مؤشر أنه على الرغم من الأهمية القصوى للاستماع ولكن لا…

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتين !
0

smm

يومياً يشارك الملايين من الناس مشاعرهم و أفكارهم و تجاربهم الشخصية مع العلامات التجارية أو المنتجات أو الخدمات التي قاموا بتجربتها و ذلك يمكن معرفته عبر الاستماع للمدونات و المنتديات لهذه المشاركات و التي قد تكون إضافة قيمة للعلامات التجارية و تساعدهم على فهم عملائهم بطريقة أفضل

الاستماع والرصد عبر وسائل الاعلام الاجتماعي تعتبر مؤشرات عامة يمكن استخدامها عبر التسويق الاجتماعي و التقليدي. ولكن غالباً ما يتم استعمال وسائل أكثر احترافية لقياس الرأي العام بصورة محترفة أكثر من أداة الاستماع و ذلك لا يقلل من أهمية الاستماع للآراء ولكنه يعطيك مؤشر أنه على الرغم من الأهمية القصوى للاستماع ولكن لا يمكن الاعتماد عليه منفرداً في تحديد الرأي العام كاملاً

فأدوات الاستماع الاجتماعي عموماً، يمكن أن توفر ثروة معلومات و لذلك فمن المهم استخدام هذه أدوات الاستماع ضمن استراتيجية محددة للاستفادة القصوى منها و يمكننا في هذا المقال إعطاء خمس طرق لزيادة استفادتك من أدوات الاستماع الاجتماعي الخاصة بك

ضع أهداف محددة لأدوات الاستماع عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك

يمكنك الحصول على كمية من المعلومات الهائلة عن طريق استخدام أدوات الاستماع فيجب أن تحدد أهدافاً محددة لما تريد أن تحصل عليه من معلومات منها
فهل تحاول تحديد إعلانات العلامات التجارية القوية والمؤثرين الذين يتحدثون عن العلامة التجارية الخاصة بك؟
أو هل أنت مهتم أكثر معرفة ما يقوله الناس عن منتج معين؟
يمكنك الحصول على إجابات لتلك الأسئلة عن طريق استخدام الأدوات الضرورية المساعدة و بناء أسئلة وصفية وفعالة من أجل جمع البيانات الأكثر صلة بالموضوع

تحديد القطاعات والفئات المستهدفة للحصول المعلومات التي تريدها

العديد من أدوات التواصل الاجتماعي تقوم بالتحديد المسبق للفئات المستهدفة والقطاعات فيها وعن طريقها يمكنك تحديد أي فئة أو قطاع ترغب في الحصول على المعلومات منه و هذه العملية عادة ما تكون بسيطة إلى حد كبير في إعدادها
ويمكن أن تكون مفيدة للغاية من حيث فهم الإتجاهات في المحادثة عبر مختلف المنتجات و الخدمات أو المواضيع. كما يمكن التجزئة حسب النوع و الاهتمامات والعمر وغيرها من التصنيف القطاعي للمجتمع تكون هذه الخطوة مهمة للحصول على فهم واضح للعملاء

فعلى سبيل المثال بدلاً من أن تقوم بالبحث عن كلمة ( خدمة العملاء ) والتي ستجد فيها الملايين من المواضيع المرتبطة والمختلفة في نفس الوقت والتي قد تكون خدمة العملاء عبر الهاتف – مراكز خدمة العملاء – خدمة العملاء عن طريق البريد الإلكتروني – خدمة العملاء المباشرة – خدمة العملاء ما بعد البيع – خدمة عملاء الصيانة – خدمة عملاء الأجهزة المسترجعة وغيرها من المواضيع المرتبطة بخدمة العملاء فتحديد موضوع البحث أو موضوع الكلمة المفتاحية أكثر تحديداً يعطي مؤشر أوضح و بيانات أكثر دقة عند المراقبة

ًتأكد من وصول المعلومة الصحيحة للشخص الصحيح. وقم بالتفاعل معها فورا
إن أدوات الاستماع تعد طريقة رائعة للحفاظ على ترابط فريقك والاتجاهات والسمات في المحادثة. العديد من الأدوات تسمح لك بإنشاء الفرق الذي يمكن أن يتم تنبيهك به عند الإجراءات المحددة التي تحدث مواقع التواصل الاجتماعي.
فمثلاً إذا كانت العلامة التجارية أو المنتج الخاص بك تمت الإشارة اليه من قبل أحد المشاهير أو المؤثرين الذين قمت بانتقائهم مسبقاً من خلال مواقع الاعلام الاجتماعي، يتم تنبيه عضو من الفريق بأنه يمكن أن يساعدك في التواصل مع هذا الشخص بصورة مباشرة مما يساهم في نجاح التواصل المباشر مع الشخص المشهور وزيادة تفاعله معك.
وبالتحكم في بناء الفريق وتحديد من يحصل على أي معلومة ستتمكن من تحديد القدر من المعلومات التي يحصل عليها كل فرد من فريقك وبذلك يمكن التأكد من حصول الناس على المعلومات التي يحتاجونها .

توسيع خطة الاستماع الخاص بك لتشمل أيضاً الاستماع لما يقال عن المنافسين

بالطبع الاستفادة من البيانات المتاحة حول العلامة التجارية الخاصة بك والاستماع لما يقوله المتابعين عنها أمر هام جداً و سيفيدك جداً في تطوير علامتك التجارية ومنتجك
ولكن أيضاً يجب أن تهتم وتضع في خطة الاستماع الخاصة بك الاستماع لما يقوله الناس عن المنافسين أيضاً فمعرفة ما يقوله الناس عن منافسيك سيكون له إضافة مهمة لك من حيث تحديد نقاط القوة والضعف التي يتميز بها المنافسين فأنت لا تعمل في السوق منفرداً و الاستماع لما يقوله الناس عن منافسيك سيتح لها فرصة كبيرة في التفوق عليهم
إنشاء محددات داخل أدوات الرصد الاجتماعي الخاص بك لإلقاء نظرة على المنافسين محددين يمكن أن توفر نظرة ثاقبة على ما يقومون به و على ما يشعر به العملاء بأنهم لا يفعلون و يمكن أن تكون هذه الأفكار مفيدة في أخذ المعارف الخاصة بعلامتك التجارية فضلاً عن تطوير المنتجات المحتملة التي فشل المنافسين في تلبية حاجة العملاء فيها

فهم حدود ومميزات أداة الرصد الخاصة بك
أدوات الرصد الاجتماعي مختلفة و توفر مميزات عديدة و ذلك فمن المهم اختيار أداة لتجميع الأهداف الخاصة بك. ومع ذلك، لا يوجد أداة رصد الاجتماعي مثالية. من المهم تجربة الأداة الخاصة بك ومعرفة ما يمكن أن تضيف إليك. القيام بالبحوث الخاصة بك على النقاط القوية والنقاط الضعيفة يمكن أن تكون عملية مهمة بشكل لا يصدق لضمان أن تحصل على ما تحتاج إليه من أداة ما

أدوات الاستماع الاجتماعي عموماً يمكن أن توفر كميات هائلة من المعلومات والإشارات عن العلامة التجارية الخاصة بك. إذا تم استخدامها بشكل فعال. معرفة كيفية استخدام الأداة الخاصة بك لتحقيق أهدافك التجارية ينبغي أن يكون جزءاً أساسياً من استراتيجية التسويق الخاصة بك
وهذه خطواط بسيطة لتحسين كفاءة و كيفية استخدام هذه الأدوات

والآن شاركنا تجربتك الشخصية عن أفضل الممارسات التي حصلت عليها أثناء استخدام أدوات الرصد الاجتماعي للعلامة التجارية الخاصة بك؟

المصدر

عن حبيبة الحارثي

حبيبة الحارثي
Broadcast Journalist, blogger and a social media activist. Everything happens for a reason. Still discovering life.

2 تعليقان

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*