الرئيسية / شبكات الإعلام الإجتماعي / اليوتيوب / في ذكرى تأسيس يوتيوب وتغييره الإنترنت للأبد

في ذكرى تأسيس يوتيوب وتغييره الإنترنت للأبد

قبل 11 عاماً من الآن، تم إطلاق يوتيوب من قبل ثلاثة موظفين لدى باي بال (PayPal) ببساطة لأنهم كانوا يواجهوا صعوبة في مشاركة مقاطع الفيديو و في إيجاد مقاطع خاصة بالأحداث الحالية على الإنترنت. تشاد هيرلي، ستيف تشين، وجاود كريم هم الثلاثي الذين قاموا بتغيير الإنترنت للأبد.

كيف كانت البداية؟

تعتمد الإجابة على الشخص الذي تقوم بتوجيه السؤال له، قصة بداية الشركة حدثت بإحدى طريقتين. تشاد وستيف قالوا أنهم استلهموا فكرة إنشاء موقع مشاركة مقاطع فيديو بعد أن واجهوا صعوبة في مشاركة مقطع فيديو خاص بحفل عشاء كان الأثنين فيه. في الأصل تشاد وستيف أرادوا يوتيوب أن يكون موقع مواعدة.

جاود نفى تلك القصة، وذكر قصة مختلفة تتعلق بالصعوبة التي واجهها في إيجاد مقطع يتعلق بجانيت جاكسون، وفكر أنه لابد من إيجاد طريقة أفضل لمشاركة مقاطع الفيديو.

سيكويا كابيتال كانت الشركة التي قامت بالمغامرة وأعطت للثلاثي المال لتطوير الفكرة. سيكويا استثمرت 11.5 مليون دولار. تم تدشين موقع للاختبار في مايو 2005، تم إطلاق الموقع وتوفره على الإنترنت لأول مره في ديسمبر 2005. بعد إطلاق الموقع بعشرة أشهر قوقل قررت شراء الشركة مقابل 1.65 بليون دولار. بناء على الاستثمار و الحصة التي كانت تمتلكها سيكويا كابيتال، تم التقدير أن الشركة حصلت على ما مجموعه 495 مليون دولار بعد أن حصلت قوقل على موقع مشاركة مقاطع الفيديو.

حقائق عن يوتيوب:

أول فيديو على الإطلاق يتم تحميله للموقع كان مقطع جاود كريم، الذي قام بتسجيل زيارته لحديقة حيوان سان دييغو. المقطع الذي يبلغ طوله 18 ثانية تمت مشاهدته 29,165,599 مرة و يحتوي على 196,542 تعليق.

في يوليو 2006 أعلن يوتيوب أن 65,000 فيديو يتم تحميلهم يومياً، ويتم دخول الموقع بمعدل 100 مليون مرة في اليوم.

مايو 2007 كان التاريخ الذي انطلقت فيه ظاهرة ” ريكرول” وهو أن يقوم المستخدم بمشاهدة مقطع معين ثم يتحول المقطع في حالة رغبة المستخدم إلى أغنية ريك أستيل ” Never Gonna Give You Up” والتي أثارت ضجة بعدد مشاهدات بلغ 179,146,916.

في يوليو 2012 “Gangam style ” تم تحميلها لموقع يوتيوب. المقطع أصبح أول فيديو يكسر حاجز البليون مشاهدة، و حالياً أكثر مقطع تمت مشاهدته على يوتيوب بمجموع مشاهدات بلغ 2,518,391,538.

 

في 2014، كان يتم تحميل ما مجموعه 300 ساعة من مقاطع الفيديو كل دقيقة.

العام الماضي، الشركة أطلقت يوتيوب ريد. ريد هي خدمة مدفوعة تسمح للمستخدمين بمشاهدة مقاطع الفيديو دون مقاطعة الإعلانات.

إطلاق يوتيوب غير الإنترنت للأبد. عشرات الآلاف قاموا بتأسيس قناة خاصة بهم، وأصبحوا نجوم قنواتهم . بعض من هؤلاء الآن من أصحاب الملايين بسبب شعبية قنواتهم. بيو داي باي يمتلك أكبر قناة شعبية على يوتيوب، آخر تقرير مالي أفاد أن بيو داي باي صنع ثروة بلغت 7.4 مليون في 2014 وهذا المبلغ لا يقارن بالمبالغ التي تقدر بالبلايين والتي جنتها الشركة بفضل قناة بيو داي باي. وبالرغم من صعوبة أن تصبح من أصحاب الملايين بفضل قناة يوتيوب لكن العديد من نجوم يوتيوب يعيشون حياة رفاهية بفضل انتشار مقاطعهم بشكل فيروسي.

مثل قوقل، تقريباً لا يوجد شيء لا يمكن إيجاده على موقع يوتيوب.

تقويات على إصلاح الأشياء، مقاطع فيديو لأغاني، مقاطع مختصرة عن الأفلام، ونصائح في الحياة هذه فقط عينة بسيطة من مقاطع الفيديو التي يمكن إيجادها على يوتيوب.

ربما أحد القراء يصبح نجم من نجوم قناته الخاصة في يوم ما.

هل قام يوتيوب بتغيير العالم؟

 

المصدر

عن عبدالرحمن عبدالله

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*