الرئيسية / التقنية والمعلومات / أدوات الإعلام الإجتماعي / ماهي استراتيجتك وطريقة إدارتك لمواقع التواصل الاجتماعي؟

ماهي استراتيجتك وطريقة إدارتك لمواقع التواصل الاجتماعي؟

 

2

نقدم لك هذه اللائحة من موقع Sprout Social  لتقييم مجهوداتك الحالية و لتتعلم إستراتيجيات جديدة.

أولاً ما هي أهدافك التي تطمح للوصول لها على مواقع الاجتماعي؟ يجب أن تسأل نفسك عن أولوياتك هل هي تحسين خدمة العملاء؟ أم زيادة معرفة الناس بعلامتك التجارية؟ هذه الأسئلة ستحدد اتجاهاتك والخطط الواجب اتباعها، أضف إليها اذا ما كان زيادة عدد الزيارات لموقعك الإلكتروني هو هدفك أم معرفة شواغر وظيفية لمؤسستك؟

النقطة المهمة الثانية أو السؤال الثاني على إستراتيجية إدارة المواقع هو عن الفرق الفعالة لمواقع التواصل الإجتماعي في مؤسستك؟

والإجابة على هذا السؤال تنحصر بين المبيعات، التسويق، الإعلانات، العلاقات العامة، خدمة العملاء، خدمات الموظفين، وأخيراً البحث والتطوير.

مع اختلاف مجال العمل ومع اختلاف الجمهور فإن الشبكة الإجتماعية المناسبة تختلف من شخص لآخر، ولذلك يجب البحث عن الشبكة التي تصلح لخطة عملك، هل هي فيس بوك، تويتر، قوقل بلس، لينكد إن، انستقرام، بينتريست، يوتيوب، أو سناب شات ؟

من الأسئلة المهمة أيضاً نوع المحتوى الذي تستطيع صنعه وتقديمه دائماً؟ والإجابة قد تكون بين الفيديو، الصور، الكتب الإلكترونية، المدونات، الإنفوجرافيك، أوراق العمل، أو الدراسات.

ثم بعد إيجاد الشبكة المناسبة و تحديد المحتوى الذي تستطيع صنعه، ينبغي إيجاد الجمهور والذي قد يكون عن طريق الوسوم، الإشارات، الإشادات الغير موجهة لك، الكلمات المرتبطة بشركتك، أو عن طريق الاستماع إلى المنافسين؟

من أهم الاستراتجيات الارتباط بالجمهور والرد على المتابعين والذي قد يتم عن طريق التالي: فريق متخصص، أو أن تكون مسؤولية الرد موزعة على جميع الجهات في شركتك، أو عن طريق استخدام بعض الأدوات التي قد تسهل خدمة العملاء؟

وأخيراً يبقى قياس جهودك والذي قد يكون عن طريق التحليل وهو معرفة المحتويات الناجحة من الفاشلة، ويمكن أن يكون عن طريق التقارير، أو التطوير وفيه يكون تحسين ما عمل معك بشكل جيد وتوقف إستخدام ما لاينفع؟ وفي الواقع يمكن ترابط كافة هذه الجهود.

 

عن عبدالرحمن عبدالله

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*