الرئيسية / شبكات الإعلام الإجتماعي / سناب شات / دليلك لاستخدام سناب شات كأداة تسويقية

دليلك لاستخدام سناب شات كأداة تسويقية

 

220c08548cac211cc7db219bb52f46cf_XL

 

 

لم يصبح سناب شات مجرد تطبيق لمشاركة الصور و مقاطع الفيديو، بل أصبح وسيلة للتسويق لا يمكن تجاهلها إذ أنه شهد تطوراً ملحوظاً منذ بدايته المتواضعة عام ٢٠١١. لم تعد طريقة تصوير مقاطع الفيديو و إرسال الصور مع إمكانية إضافة النص و الرسومات فقط للمراهقين و مهووسي مواقع التواصل الاجتماعي، بل أصبح وسيلة للراغبين في التسويق بطريقة إبداعية للوصول إلى الجمهور المستهدف.

والجدير بالذكر أن موقع سناب شات يضع حداً لمدة إتاحة مقاطع الفيديو و الصورعلى التطبيق، و على سبيل المثال اختفاء مقطع الفيديو أو الصورة فوراً عند انتهاء عداد الثواني، كما لن يصبح بإمكان المتلقي رؤيتها مرة أخرى في حال تم إرسالها على الخاص. لذلك قد يكون استخدام هذا التطبيق للتواصل مع المشتر صعباً نوعاً ماً،  و يعني هذا أنه يجب على المسوقين الإستفادة القصوى من هذا التطبيق مما يتطلب قدراً معيناً من الاستراتيجية.

 

فهم الجمهور المستهدف

من الضروري جداً فهم بيئة موقع سناب شات حتى لو كان جمهورك المستهدف مجموعة من المدراء التنفيذيين لأنه أصبح تطبيقاً مشجعاً للتواصل العفوي و غير الرسمي عبر الصور و مقاطع الفيديو إذ أصبح مستخدمي هذا التطبيق يشاركون أصدقاءهم وجباتهم الغذائية و رحلاتهم و أنشطتهم اليومية دون الشعور بالحاجة لتوثيق سلوك مثالي.

عند إعداد فريق التسويق لاستراتيجية معينة لموقع سناب شات، من المهم ملاحظة طبيعة التطبيق العامة مثل توحيد أسلوب الحساب لاعتماده بشكل دائم و استخدام لغة سلسة تكون سهلة على مسمع المتلقي لفهمها مع الحرص على إضافة نوعاً من المرح مثل استخدام خاصية إضافة و تعديل الرسومات على الصور مما يجعل الفريق يظهر بشكل ودي و قريب للجمهور المستهدف. أما إذا كان استخدامك للتطبيق جديد، فتأنى في انتقاء ما ترسله و خذ الوقت الكافي لإضافة و متابعة الآخرين إلى أن تصبح جاهزا و ملما بكيفية استخدامه.

 

تقبل تحديد الوقت

قد تكون خاصية الوقت المحدد في موقع سناب شات فرصة جيدة على المسوقين اغتنامها من خلال عرض مغريات، إلقاء نظرة على المنتجات قبل طرحها في السوق، تجهيزات ما وراء الكواليس للفعاليات و غيرها من الفرص. كذلك، من الممكن إجراء مسابقات فورية و الطلب من المتابعين إرسال صور تظهر استخدامهم للمنتج و مكافأة كل من يشارك. فالفكرة تكمن في كيفية الحفاظ على التفاعل المستمر من المتابعين من خلال عرض ما يهم الجمهور المستهدف لضمان عودته مرارا للمشاهدة و هذا ما سيساهم في تحسين استراتيجية التسويق.

 

استخدام مقاطع الفيديو

تعتبر خاصية نشر مقاطع الفيديو مفتاح رئيسي لموقع سناب شات، فبالرغم من تحديد وقت ظهورها يستطيع المسوقين استغلالها للوصول إلى هؤلاء المهتمين بإلقاء نظرة على بيئة و ثقافة مكان عملهم و إنتاج المنتج و كل ما يتعلق بهدف التسويق. و يقال أن الصورة تساوي ألف كلمة و بالتالي يجب على المسوق نقل الرسالة المراد إيصالها للمتابعين من خلال مقاطع فيديو ذات محتوى أكثر قيمة علما أن التطبيق يركز على البساطة و العفوية.

 

ارسم شخصيتك 

يتيح موقع سناب شات الفرصة للمسوقين للظهور بشكل طبيعي مع إبراز النوايا الحقيقية و التعريف برسالة الشركة سواء كانت تتضمن توفير خدمة ما أو منتج قيم، و بالتالي يفضل تشخيص ما تقدمه عبر الصور و مقاطع الفيديو لإيصال فكرة أوضح و أقرب للجمهور المستهدف. لذا يجب استخدام هذا التطبيق لعرض أكثر من مجرد محتوى بل كذلك مشاهد ما وراء الكواليس كما يفضل اعتماد التنوع في النشر و ذلك من خلال اعطاء الفرصة لأكثر من موظف للمساهمة في تعزيز جهود الشركة لإضافة نكهة مختلفة للحساب و مع مرور الوقت سيشهد الحساب نمواً و فرقاً ملحوظاً في زيادة عدد المتابعين.

المصدر

 

عن بشرى مومني

بشرى مومني
مطور إعلام اجتماعي، تخصص اتصالات استراتيجية و شؤون دولية، مهتمة بالتسويق الاجتماعي و الرقمي، الترجمة و اللغات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*