الرئيسية / التقنية والمعلومات / أدوات الإعلام الإجتماعي / دراسة: استخدامات وسائل التواصل الاجتماعي في قطر

دراسة: استخدامات وسائل التواصل الاجتماعي في قطر

405_270_013649685722804_thumb

أجرى الأستاذ/عمّار محمد، مستشار و مدرب الإعلام الاجتماعي، دراسة عن الإعلام الاجتماعي في دولة قطر وأهمية حرية التعبير والوصول إلى المعلومات في تنمية الدولة، تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أهمية وسائل التواصل الاجتماعي وأهميتها في تطوير المجتمع القطري، إلى جانب التعرف على كيف يقوم الجمهور في المجتمع المشاركة في وسائل الإعلام الاجتماعي، وغيرها من الأهداف.

تعتبر دراسة  “المشاركة في الإعلام الاجتماعي وتمكين حرية التعبير والوصول إلى الملومات ودورها في التنمية في دولة قطر”  من الدراسات الوصفية التي تهدف إلقاء الضوء على خصائص ظاهرة معينة أو موقف معين.

جاءت الدراسة بتعريفات عديدة منها مواقع التواصل الاجتماعي حيث عرفها أ/عمّار محمد بأنها: “ هي خدمة على شبكة الإنترنت تتركز في بناء وتعزيز الشبكات الاجتماعية لتبادل الاتصال بين الناس الذين تجمعهم نفس الاهتمامات والأنشطة أو لمن يهتمون باكتشاف ميول وأنشطة الآخرين، وتسمح للمستخدمين برفع ومشاهدة ومشاركة مقاطع الفيديو بشكل مجاني، وغاية هذه الخدمات في المقام الأول تعتمد على مجموعة متنوعة من طرق التفاعل بين المستخدمين مثل: المحادثة، الرسائل، البريد، الفيديو، المحادثة الصوتية، تبادل الملفات، التدوين، والمناقشات الجماعية.”

تمثلت عينة الدراسة بالمجتمع القطري مواطنين و مقيمين، حيث تم سحبها باستخدام أسلوب العينة العمدية . أي بدراسة حالات معينة من المجتمع لانها تمثل المجتمع الأصل، وبلغ إجمالي عينة الدراسة (٤٠٠) مفردة من المجتمع القطري  تراوحت أعمارهم ما بين ٢٠ – ٢٤ سنة. كانت هذه الدراسة من الفترة ما بين ٣/١٢/٢٠١٣ – ٢٠/١٢/٢٠١٣ باستخدام استمارة الاستبيان لجمع البيانات.

أهم نتائج الدراسة الميدانية:

  • تمثلت مواقع التواصل الاجتماعي التي يحرص المبحوثون على استخدامها – بالترتيب – على النحو التالي : تويتر ٩٣٪ ، يوتيوب ٩١.٧٥٪ ، انستقرام ٨٥.٢٥٪ الفيس بوك ٧٩.٢٥٪، فليكر ٥٨٪، و يلي هذه المواقع على التوالي قوقل بلس و هاي فايف ثم لينكدن بنسبة ٢.٢٥٪.
  • تمثلت المدة التي يقضيها المبحوثون في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي – بالترتيب – على النحو التالي:  من ساعتين لأقل من ثلاث ساعات بنسبة ٢٩٪، من ساعة لأقل من ساعتين بنسبة ٢٦٪، ثم أقل من ساعة بنسبة ٢٣٪ . وكانت بالمرتبة الأخيرة لأكثر من ثلاث ساعات بنسبة ٢١٪.
  • تتمثل طبيعة الاسم الخاص بالاشتراك الذي يتم الدخول به في مواقع التواصل الاجتماعي -بالترتيب- على النحو التالي: الاسم الحقيقي بنسبة ٨٤٪، يليه الاسم المستعار بنسبة ١٦٪ .

وغيرها من النتائج التي من الممكن الإطلاع عليها في المرفقات لهذا التقرير.

الإعلام الإجتماعي في دولة قطر2014 

 

أجرى الأستاذ/عمّار محمد، مستشار و مدرب الإعلام الاجتماعي، دراسة عن الإعلام الاجتماعي في دولة قطر وأهمية حرية التعبير والوصول إلى المعلومات في تنمية الدولة، تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أهمية وسائل التواصل الاجتماعي وأهميتها في تطوير المجتمع القطري، إلى جانب التعرف على كيف يقوم الجمهور في المجتمع المشاركة في وسائل الإعلام الاجتماعي، وغيرها من الأهداف. تعتبر دراسة  “المشاركة في الإعلام الاجتماعي وتمكين حرية التعبير والوصول إلى الملومات ودورها في التنمية في دولة قطر”  من الدراسات الوصفية التي تهدف إلقاء الضوء على خصائص ظاهرة معينة أو موقف معين. جاءت الدراسة بتعريفات عديدة منها مواقع التواصل الاجتماعي حيث عرفها أ/عمّار محمد…

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتين !
0

عن مدونة التواصل الذكي

مدونة التواصل الذكي
مدونة التواصل الذكي مدونة عربية متخصصة في آخر أخبار شبكات الإعلام الإجتماعي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*