الرئيسية / التسويق / كيفية بناء إمبراطورية على شبكات التواصل الاجتماعي ؟

كيفية بناء إمبراطورية على شبكات التواصل الاجتماعي ؟

هل تريد أن تنشأ مشروعك الخاص؟

هل فكرت في الترويج لمشروعك عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي؟

 

في أي مشروع صغير من السهل إنشاء حسابات أو صفحات خاصة بالمشروع على شبكات التواصل الاجتماعي، و لكن ليس من السهل التحكم في شبكات التواصل و الترويج لها بنجاح عبر جميع الشبكات الاجتماعية.

يمكنك بدأ إمبراطوريتك الخاصة عن طريق الإعلام الاجتماعي و التي ستمكنك من الوصول لأكبر عدد من العملاء المحتملين، و يمكن بناء هذه الإمبراطورية بإتباع بعض الخطوات و متابعتها خلال فترة زمنية محددة و جهد كبير.

خطوات بناء إمبراطورية لمشروعك عبر شبكات التواصل الاجتماعي هي:

 

#1. إختيار شبكة تواصل اجتماعي

الخطوة الأولى لتصبح فعالاً في مجال التواصل الاجتماعي هي اختيار شبكة من شبكات التواصل الاجتماعي. هناك العديد من الشبكات التي يمكن الاختيار من خلالها. لذا يجب اختيار الشبكة أو الشبكات بدقة و موضوعية.

إختلاف الشبكات يجذب عملاء مختلفون ذو اهتمامات مختلفة. و يجب اختيار شبكة التواصل حسب نوعية المحتوى الذي يساعدك على الترويج لمشروعك، فمثلاً تويتر قد يكون مفيد للذين لا يعتمدون على الصور بشكل رئيسي في الترويج بينما انستقرام و بنتريست قد يكونا اختيار أفضل للترويج للصور.

لمعرفة المزيد حول اختيار شبكات التواصل الاجتماعي المناسبة، يمكنك زيارة  تسويق المواقع الذكي حث يحتوي على موضوع خاص بإختيار الشبكة المناسبة أو يمكن قراءة كتاب التواصل الذكي للمؤلف عمار محمد لمعرفة جميع المعلومات التي تخص شبكات التواصل الاجتماعي.

 

#2. التركيز على شبكة تواصل اجتماعي محددة

الخطوة الثانية هي التركيز على شبكة محددة و التركيز على محتواها بشكل دقيق. لو تشتت تركيزك بين عدة شبكات تواصل اجتماعي، سيكون لديك عدة صفحات من دون تركيز بالمحتوي و و جودة أقل مما يؤدي إلى فاعلية أقل. بينما يمكنك التركيز للحصول على شبكة واحدة ذات جودة عالية.

 

#3. الحفاظ على “قاعدة رئيسية”

الخطوة الثالثة هي أنه يجب أن تجعل لك “قاعدة رئيسية” لأن بناء منابعين ليس بالأمر السهل و يجب العمل على تحقيق هذا الهدف. و إن كنت تمتلك صفحة على سبكات التواصل الاجتماعي هذا لا يعني أنك تمتلك الشبكة نفسها.

يمكن أن تفلس شبكة تويتر كلياً أو يمكن أن يغير الفيس بوك صفحات العمل مجدداً مما يؤثر على المشاريع سلباً و من الممكن أيضاً أن يتم إيقاف قوقل + . لا يقصد بهذا الكلام إخافة المتابعين أو إثارة القلق و لكن يجب أخد الحر بإتخاذ موقع خاص أو صفحة رسمية و تصبح “قاعدة رئيسية” للمشروع أو العمل بشكل عام.

بهذه الطريق يمكنك تجنب المشاكل الي قد تطرأ على مشروعك أو عملك عند الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي فقط، حيث إذا تم إغلاق أي شبكة تواصل اجتماعي لن تستطيع متابعة التواصل مع العملاء و لن يتمكن المتابعين من التواصل معك بشكل سليم مما قد يؤدي إلى خسارة كبيرة في المشروع بشكل أم بآخر.

 

#4. التشجيع على المشاركة

الخطوة التالية هي التأكد من استخدام محتوي مشوق و سهل على القارئ متابعته و يقوم يتشجيع المتابعين على مشاركته على حساباتهم الشخصية ممت يزيد من الترويج للمشروع أو العمل أو المنتج بشكل عام. هذه الطريقة دقيقة و مهمة لأن العملاء قد يتشتتوا في اتجاهات مختلفة و لذا يجب أن يجذب المحتوى المتابعين لأنه هذا سيكون مفيداً جداَ للمشروع حيث أن زيادة العيون المتابعة للعمل تعني نجاح المشروع.

واحدة من أفضل الطرق للتشجيع على مشاركة المحتوى هي عن طريق تثبيت أزرار المشاركة. هناك العديد من الخيارات للقيام بهذا الأمر، ولكن أفضل حل هو GetSocial. إستخدامها سهل جدا، و حقاً هذا النمط من الأزرار هو الأفضل حيث أنها تبدو جديدة وحديثة بالمقارنة مع غيرها من الخدمات لأن نمط الزر العادي يبدو قديماً.

انها دائما جيدة لموقعك. على سبيل المثال ، قد تجد أنه من الأفضل أن يكون شريط عمودي يظهر على الجانب الأيسر أو الأيمن من الصفحة. وبهذه الطريقة يمكن الوصول للشريط دائما بسهولة بغض النظر عن مكان الزائر و هو في مقالك.

 

#5. التوسيع إلى شبكات أخرى

حين تصل لمرحلة الراحة في شبكتك الرئيسية و الوصول إالى الهدف الرئيسي من الشبكة و يكون لديك موقعك الخاص و لديك كمية جيدة من المتابعين. يمكنك البدء في دعوة العملاء و المتابعين إلى شبكة تواصل إجتماعي جديدة لتوسيع نطاق التسويق الرقمي.

في هذه المرحلة يمكنك تروييج لشبكتك الجديدة على الشبكة الرئيسية و الموقع الخاص بك عن طريق استخدام روابط و تبادل للمحتوى. يجب الحفاظ على استمرارية الجهد المبذول على الشبكة الجديدة بنفس فاغلية الشبكة الأولى لأن المتابعين قد يقوموا بإلغاء المتابعة لعدم الوصول للمستوى المطلوب أو المتوقع.

 

المصدر

عن Ahmed Khodier

Ahmed Khodier
Ahmed holds a Bachelor Degree in Civil Engineering, he is a responsible person who leads the team according to the objectives and the social media strategy, he always make sure to participate and take a part of a growth-oriented organization where he can add or by using his experience, qualification in the best way and maximize the productivity or increase the benefits based on management and coordination experience while providing top-quality service, efficiency and respect.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*