الرئيسية / التقنية والمعلومات / البيانات الكبرى / أين يتجه الشرق الأوسط بالعالم الرقمي؟

أين يتجه الشرق الأوسط بالعالم الرقمي؟

The_future_of_the_digital_worldلعل الكثير منا يدرك التطورات الجديدة بالعالم الرقمي والتي أدت إلى تغيير في طبيعة التواصل البشري ، فما يدور في بالنا الآن هي كيفية التمرحل والاستعداد للعام للقادم ، وأجابني بذلك تقرير الاتجاهات الرقمية بالشرق الأوسط خلال 2014 والذي نشرته أكتف و هتواير لتغطي ثمانية اتجاهات رئيسة لنا لخصتها لكم لفائدتها.

السياسة تجد صوتها – حيث دخلت شبكات التواصل الإجتماعي لنا باكبر نمو بالمنطقة العربية، وتم الاعتماد على موقع الفيس بوك كمنصة أساسية للمعلومات فأخذ المواطن العادي تحولاً بنقاشه للقضايا السياسية.

2. شبكات التواصل الاجتماعي بالتعليم ، حيث اسهمت بتقريب الفجوات بين المسؤول وولي الأمر، إضافة إلى تثقيف الأطفال وتوعيتهم تجاه أي سلوكيات تقع حولهم ، ويرتبط ذلك بالتحول للتعليم الإلكتروني فنسبة ٤٤٪ من المدارس الخاصة و٦٠ ٪ من المدارس العامة بمنطقتنا العربية لا يتمتعون بتقنية الوصول للإنترنت.

3. الحساسيات الثقافية  لتعميق اتخاذ القرارات وتسليط الضوء على الاستماع والممارسة تجاه حالات التعدي على ثقافة المجتمع الإسلامي واستفزاز مشاعرهم مما ابرز الحملات الإلكترونية لاحترام الدين والعادات والتقاليد لاعتبارها حتمية قصوى في عالمنا العربي.

4. وداعاً لإخفاء الهوية –فالثقة المرتبطة بالإنترنت بقدرة المستخدم على التعبير وممارسته بما يرغب عبر تطبيقات اخفاء الهوية ، لذا فإن عالم التخفي اصبح أمراً مزعجاً وبعض الدور أصبحت تهتم على موازنات الأمن الرقمي أكثر من الأمن اللوجستي لكثرة الحملات والثغرات التي تنعكس على الرأي العام و السمعة الرقمية.

5. البيانات حتى اللحظة الأخيرة – ذكر التقرير حادثة أوريو في بطولة كرة القدم الأمريكية فبراير ٢٠١٣ وكانت مثالاً للتفاعل الرقمي مع المستخدمين واصبح لها دور في توسيع الاهتمام بعلامتها التجارية ، وشهدت أوقات مختلفة بعض المحاولات اليائسة وأصبح الأمر يرتبط في تحليل البيانات الخاصة واستخدام نتائجها لمعرفة الجمهور المستهدف.

6. من العملاء إلى المستهلكين – يلعب فريق خدمة العملاء دوراً مهماً بتكوين مجتمعات رقمية لها صلاحية التصرف على مستوى المؤسسة والرد على العملاء ، عبر عامل السرعة ومقدرة التحول على تحويل المواقف وكسبها.

7. تجارة التجزئة نحو الرقمنة – حيث ساهمت مواقع التواصل الإجتماعي من البيع والشراء كانستقرام واصبحت منصة الشراء الأولى للتجارة الإلكترونية وأصبحت تحدد معايير الثقة بين العميل والبائع.

8. لكن كم التكلفة؟ تكلفة قياس الحملات لارقمية وكيفية ضمان معايير للتواصل الأمثل بين المختصين في مجال الإعلام الإجتماعي.

ماذا يكشف لنا عام ٢٠١٥ ؟ يبقى ذلك جزءً من التحول الذي يدرسه الكثير على تجارب وتمرحل مدروس يجب أن نفهمه ويكون لنا جزء من هذه الصنعة ، صناعة التقنية والريادة بها.

المصدر

عن عمار محمد

عمار محمد
مستشار ومدرب الإعلام الإجتماعي ، مؤلف كتاب التواصل الذكي ، قدم عدة استشارات ودورات لمؤسسات وشركات داخل وخارج دولة قطر، كاتب بجريدة الشرق القطرية في مجال الإعلام الإجتماعي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*