الرئيسية / التسويق / تسويق المحتوى / ١٠ أخطاء تجنبها في كتابة محتوى الإعلام الاجتماعي

١٠ أخطاء تجنبها في كتابة محتوى الإعلام الاجتماعي

sad

هل سبق و لاحظت وجود خطأ تسويقي على حسابات وسائل التاوصل الاجتماعي المختلفة؟ بالطبع نعم، لأن جميعنا عرضة للخطأ و خصوصاً في هذا المجال. لكن بعض هذه الأخطاء قد تشوه صورتك أمام متابعيك خصوصاً إذا كان بامكانك تجاهلها. لذا نضع بين يديك ١٠ أخطاء حاول تجنبها عند كتابتك عبر وسائل التواصل الاجتماعي و حلول بدلاً من الوقوع في فخ هذه الأخطاء.

١- سرعة الرد على المجادلات. 

غالباً ما تكون النقاشات الجدلية حادة، و غالباً ما يتسرع المستخدمين بالرد على هذه النقاشات دون التفكير بعقبات تلك الردود و تأثيرها على صورتك أمام متابعيك، نصيحتنا لك هي أن تهدأ قليلاً و تفكر بالردود لتتسم بالحكمة و أن تضع لك استراتيجية للعلاقات العامة تكون بمثابة مرجع لك في مثل هذه المواقف.

٢- الكتابة بطريقة حازمة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

معظم المتابعين يقومون بضغط أيقونة متابعة أو Follow لما يوفره حسابك من محتوى، حيث يفضل أن تكون طريقة مخاطبتك للمتابعين طبيعية و ايجابية تبث السعادة و الروح المفعمة بالحياة لأن المحتوى الحازم أو الغاضب سيثير استيائهم تجاه حسابك الخاص بوسائل التواصل الاجتماعي. ينصح بأن يكون لك مرشد في كتابة محتوى متناسق و ملائم لطبيعة متابعيك.

٣- المحتوى الممل و الغير ملائم.

أحد أهم ركائز حسابك الشخصي عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو ما تقوم بكتابته من محتوى يعبر عنك و شخصيتك. فعلى سبيل المثال اذا كنت عادة تنشر محتوى بطرق التسويق الفعّال بالطبع لن ينتظر متابعيك لمعرفة ما ستتناوله اليوم من وجبة إفطار أو غداء. لذلك ينصح بنشر محتوى له قيمة فعلية يناسب ما تنشره عادة.

٤- التوجه نحو كتابة مواضيع مثيرة للجدل. 

تعد المواضيع الجدلية من المواضيع التي تلقت انتباه العديد من الاشخاص سواء كانوا من الجمهور المستهدف لحسابك أم لا و لكن اذا كانت هذه المواضيع مثارة بشكل مقصود فإحتمالية ضررها أكبر من نجاحها و هو ما يمكنه التأثير سلباً على حسابك و صورتك العامة أمام متابعيك. لذا ينصح بالتركيز على ما تود تقديمه للوصول لجمهورك المستهدف و لا تطمع بما يمكنه أن يكون سيف ذو حد قاتل.

٥- التحدث في المواضيع السياسية أو الدينية. 

تعد المواضيع السياسية أو الدينية من المواضيع المؤذية لغير المختصين في هذا المجال، يُنصح بالالتزام بالموضوعية بالحديث عن الأحداث الراهنة في الوقت الحالي و عدم التوجه للكتابة عن أي موضوع سياسي أو ديني.

٦- التركيز على التسويق لنفسك.

عندما يلاحظ متابعيك أن المحتوى الذي تقوم بنشره هو عبارة عن تسويق مباشر لنفسك و للخدمات التي تقدمها سيعتبره غرور و ثرثرة عن النفس دون التطلع لأهمية ما تقوم بأدائه، لذا ينصح بتنويع ما تقوم بنشره ليغطي الخدمات التي تقدمها إلى جانب معلومات عامّة تخص المجال الذي تعمل به أو تختص به. لكن عليك الانتباه جيداً لمراجعة المحتوى و التأكد من أنه لا يتعارض علي ما تقوم بتشجيعه من مبادئ و قواعد.

٧- التحدث بصياغة المبني للمجهول. 

عادة ما يفضل المتابعين أن ترد عليهم بنفسك من حسابك الشخصي دون اللجوء لقواعد بيانات آلية الرد، لذا يُفضل أن تقوم بتخصيص ساعات معينة تتواجد فيها بدلاً من وجود من يدير حسابك للتفاعل مع المتابعين و تخصيص الرد عليهم بذكر أسمائهم مثلا مما يعطي انطباع باهتمام الشخص بم يقدر محتواه و يتابعه.

٨- العمومية بالردود على المتابعين.

يفضل المتابعون بتشكيل علاقة مباشرة بينهم و بين أصحاب الحسابات الشهيرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي مما يعني أن الرد بنفس الطريقة علي جميع المتابعين سيشكل نوع من الملل و عدم اللجوء للتعليق أو التفاعل على المحتوى الخاص بحسابك لذا ينصح بالرد على المتابعين بطريقة توضح لهم الاهتمام بما تم طرحه و تخصيص الرد بذكر اسمائهم حين مخاطبتهم علي وجه الخصوص.

٩- تخصيص وقت كبير بانتظار تفاعل أصحاب الحسابات المؤثرة. 

تعد حسابات الأشخاص المؤثرين فرصة كبيرة للاستثمار و الاستفادة بالتسويق لمحتواك عبر وسائل التواصل الاجتماعي لكن الخطأ الكبير يكمن في الاعتماد عليهم لذا ينصح بالتوجه للمستهلكين المستهدفين بنفس الوقت الذي تعتمد به على التسويق عبر الحسابات المؤثرة.

١٠- أتمتة (جدولة) المحتوى بكثرة.

يعد نشر المحتوى الخاطئ في الوقت الخاطئ من أكبر المشاكل التي يواجهها أصحاب الحسابات حين قيامهم بجدولة المحتوى بكثرة دون اللجوء للتفاعل مع المتابعين ، لذا يُنصح بالتفاعل المباشر مع المتابعين عبر إعادة التغريد و الرد على المتابعين أو ترك التعليقات على بعض المحتويات التي تناسب حسابك و متابعيك.

المصدر: Social Media Today

هل سبق و لاحظت وجود خطأ تسويقي على حسابات وسائل التاوصل الاجتماعي المختلفة؟ بالطبع نعم، لأن جميعنا عرضة للخطأ و خصوصاً في هذا المجال. لكن بعض هذه الأخطاء قد تشوه صورتك أمام متابعيك خصوصاً إذا كان بامكانك تجاهلها. لذا نضع بين يديك ١٠ أخطاء حاول تجنبها عند كتابتك عبر وسائل التواصل الاجتماعي و حلول بدلاً من الوقوع في فخ هذه الأخطاء. ١- سرعة الرد على المجادلات.  غالباً ما تكون النقاشات الجدلية حادة، و غالباً ما يتسرع المستخدمين بالرد على هذه النقاشات دون التفكير بعقبات تلك الردود و تأثيرها على صورتك أمام متابعيك، نصيحتنا لك هي أن تهدأ قليلاً و تفكر…

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 4.03 ( 2 أصوات)
0

عن منى الدجني

منى الدجني
خريجة إعلام علاقات عامة/ جامعة قطر، مكون محتوى في الإعلام الاجتماعي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*